fbpx
أســــــرة

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

 تعاني الكثير من النساء، نتيجة عدم انتظام الدورة الشهرية، الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على مزاجهن.
ويرى الاختصاصيون، أن هناك أسبابا كثيرة لهذا المشكل، منها حدوث خلل في التوازن بين هرموني الأستروجين والبروجستيرون، ونقص شديد في الوزن أو زيادته الشديدة.
ويؤكد الاختصاصيون، حسب ما جاء في تقارير إعلامية، أن الإفراط في ممارسة التمارين، يمكن أن يؤثر أيضا على انتظام الدورة الشهرية، والشيء ذاته بالنسبة إلى الارهاق النفسي.
ومن بين الأسباب أيضا، اضطرابات الغدة الدرقية، علما أن بعض وسائل منع الحمل، تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، إذ يمكن أن يسبب اللولب أو حبوب منع الحمل نزول القليل من الدم بين الدورات الشهرية، كما يمكن أن يسبب اللولب نزيفا شديدا.
ويؤكد الاختصاصيون أن تغيير الطريقة التي تتخذها المرأة لمنع الحمل، من أسباب عدم انتظام العادة الشهرية، والشيء ذاته بالنسبة إلى متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، والتي تحدث عندما تظهر كيسات صغيرة جدا في المبيضين. وتتجلى الأعراض المعتادة لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات بدورات غير منتظمة أو خفيفة، أو بغياب الدورات الشهرية تماما، ويعود ذلك إلى أن الإباضة تحدث بطريقة غير عادية.
كما يمكن أن يكون النزيف غير المنتظم بسبب حمل غير متوقع أو إجهاض مبكر أو مشاكل في الرحم أو المبيضين، من الأسباب وقد يحيل الطبيب المريضة إلى طبيب متخصص في أمراض الجهاز التناسلي للإناث إذا كانت هناك حاجة إلى المزيد من الاستقصاء والمعالجة.
إ.ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى