الصباح السياسي

رؤساء الجماعات الترابية … “بيجيدي” في مرمى القضاء

عزل رؤساء مجالس من الحزب الحاكم ومتابعة آخرين أمام محاكم الجرائم المالية

يواجه العديد من رؤساء الجماعات الذين ينتمون إلى العدالة والتنمية خطر العزل والمتابعة أمام المحاكم بسبب سوء التدبير والتلاعب في المال العام، بل هناك رؤساء يتابعون أمام محاكم جرائم الأموال، ومهددون العزل.
وتعتبر المحمدية التي يقودها حزب رئيس الحكومة، من المدن التي تعرض رؤساؤها إلى العزل، إذ قررت المحكمة الإدارية بالبيضاء، عزل رئيس المجلس حسن عنترة، بعدما تقدم سالم الشكاف، عامل الإقليم علي بطلب عزله بناء على تصويت غالبية أعضاء المجلس على ملتمس إقالته.
وتضمن منطوق قرار المحكمة الإدارية عزل الرئيس من منصبه مع ترتيب الآثار القانونية على ذلك، مع النفاذ المعجل.
ويواجه الحبيب الشوباني، رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، خطر العزل، بسبب اتهامات المعارضة له، بسوء التدبير وهدر المال العام، والتلاعب في الصفقات، واستغلالها في حملات انتخابية سابقة للأوان، ورفضه تقديم كشف بالحسابات والفواتير، التي تهم صرف أموال مجلس الجهة.
كما يواجه عمدة مراكش خطر المتابعة القضائية بعد أن خلصت تحقيقات الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، إلى تورطه في إبرام صفقات تفاوضية مشبوهة بقيمة 28 مليارا، في إطار تنظيم المغرب لمؤتمر التغيرات المناخية “كوب 22”.
وأحالت الفرقة الوطنية نتائج التحقيق على الوكيل العام للملك، مرفوقة بملفات ضخمة، حصيلة التدقيق في آلاف الوثائق والمستندات المرتبطة بالصفقات المثيرة للجدل، ومحاضر الاستماع إلى العمدة وبعض نوابه ومسؤولين بالمجلس الجماعي لمراكش، وأزيد من 70 مقاولا، فوتت لهم هذه الصفقات بطرق مشبوهة. ولم تستبعد المصادر أن تصدر أوامر باعتقال مسؤولين بالمجلس الجماعي ومقاولين، وإحالتهم في حالة اعتقال على قسم جرائم الأموال، بعد أن خلصت التحقيقات إلى تورطهم في تبذير الملايير.
وببوفكران، بإقليم مكناس يتابع رشيد أفراح، رئيس جماعة أمام قاضي التحقيق بمحكمة جرائم الأموال بفاس، رفق ثلاثة موظفين بسبب شكاية لمستشاري المعارضة، حيث تقرر متابعته في حالة سراح، بكفالة مالية بعشرين ألف درهم، بتهم تبديد أموال عمومية واستغلال النفوذ، في قضايا تتعلق بتدبير مالية الجماعة واستخلاص مستحقاتها.
وقضت إدارية الرباط، أخيرا بعزل كريم ميس، رئيس بلدية سيدي يحيى الغرب، المنتمي إلى العدالة والتنمية، وستة أعضاء من المجلس نفسه، نصفهم من إخوان سعد الدين العثماني.

برحو بوزياني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق