fbpx
أســــــرة

خطوات للسيطرة على الغضب

كشفت الكوتش حنان أوبيضار، بعض الخطوات، التي قد تساعد على السيطرة على الغضب.
وأوضحت الكوتش في حديثها مع “الصباح”، أنه في الوقت الذي يشعر فيه الشخص أن الغضب انتابه، وأوشك على فقدان السيطرة على تصرفاته، لابد أن يعترف بأنه في حالة الغضب، وألا يتجاهل ذلك، وهو الأمر الذي يقع فيه الكثير من الأشخاص، إذ يتظاهرون بأنهم غير غاضبين وبأنهم تحت السيطرة.
وبالنسبة إلى الخطوة الثانية التي تنصح الكوتش أوبيضار باتخاذها لمحاولة السيطرة على الغضب، طرح الشخص ثلاثة أسئلة على نفسه، ماذا يحدث؟ بماذا يحس؟ وماذا يريد أن يفعل؟، قبل أن تضيف أن الإجابة على هذه الأسئلة، تساعد على إطفاء الغضب نسبيا، والسيطرة عليه دون اللجوء إلى العنف أو التصعيد.
وأضافت أن الخطوة الثالثة للسيطرة على الغضب، تهم بشكل خاص، تغيير الوضعية التي عليها الشخص، فإذا كان جالسا، عليه الوقوف، وأيضا التنفس بعمق، مع شرب القليل من الماء، وهو الشيء الذي يساعد على التفكير بطريقة ايجابية، دون التسرع واتخاذ القرارات الخاطئة وحل المشكل بطريقة منطقية.
وشددت أوبيضار، على ضرورة فتح الشخص الغاضب، حوارا مع نفسه، لتحديد المسؤوليات وأيضا لرؤية الموضوع من زاوية أخرى، حتى يتمكن من تهدئة أعصابه والوصول إلى حل وسط، مشيرة إلى أن الحوار دائما ما يكون إيجابيا سواء مع النفس أو مع أشخاص آخرين.

إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى