fbpx
مجتمع

عسل بولمان الأحسن في العالم

تألقت تعاونيات لإنتاج العسل ببولمان، في مسابقة دولية لأجود أنواع المادة في العالم، ينظمها المختبر الدولي البلجيكي “كاري” التابع إلى جامعة لوفان الكاثوليكية، في إنجاز جديد أبطاله أبناء الإقليم بعد فوز الطالب لحسن بلحاج بلقب “العقل الخارق” في برنامج تلفزيوني روسي، وحصول العداء سليمان عجاج على ذهبية ماراثون لارناكا بجزيرة قبرص.
وشكل عسل نبات السدرة نقطة تميز تعاونيات بولمان في هذه المسابقة، إذ فازت تعاونية ألمو أزيزا من منطقة تانديت بذهبية هذا الصنف، فيما عادت فضيته إلى تعاونية التضامن من جماعة القصابي من الإقليم نفسه، لتحققا إنجازا كبيرا وغير مسبوق، سيكون له وقع كبير على سمعة عسل بولمان ومنتوجات الإقليم في السوق الوطنية والعالمية.
ولم يتيسر هذا الفوز إلا بعد إخضاع منتوج التعاونيتين إلى اختبار دقيق لنقاوته ومدى احترامه للمعايير العالمية طيلة 45 يوما، وإجراء تحاليل دقيقة عليه، قبل الوصول إلى اختبار التذوق والتدقيق في لون العسل من قبل خبراء مختصين في هذا المجال، قبل أن يمنح عسل السدرة الذي انتجته تعاونية ألمو أزيزا، لقب “أحسن عسل في العالم”.
وأعلنت جمعية ملتقى أدرار ببولمان، عن هذا التتويج الذي اعتبرته “نتيجة لعمل تشاركي متواصل بينها وتعاونيات الإقليم”، مؤكدة أن العمل في المستقبل سيتركز على توفير الجودة اللازمة في المنتوج، عوض التركيز على الكم، علما أن التعاونيتين لم تكونا وحدهما المتوجتين في المسابقة، بل حصلت تعاونيتا النجاح وأطلس بروداكت، على تنويه الخبراء. ولم تستطع التعاونيتان الأخيرتان التأهل إلى مرحلة التذوق التي تعتبر أخر مراحل المسابقة التي ينظمها مختبر كاري الوحيد في العالم المختص في أبحاث العسل وتربية النحل، وعرفت مشاركة عدة دول بينها المغرب المشارك ب12 تعاونية تأهل ثلثها من بولمان إلى الدور النهائي، وحصلت التعاونيتان المتوجتان في عسل السدرة، على شهادة دولية للجودة.

حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى