أســــــرة

30 غراما من الألياف الغذائية تحمي من أمراض القلب

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون الألياف الغذائية والحبوب الكاملة بنسب كبيرة، أقل عرضة للإصابة بالأمراض غير المعدية، وعلى رأسها القلب والسكري والسرطان.
وحسب الدراسة التي أجراها باحثون بكلية إمبريال كوليدج في لندن، ونشرت نتائجها في العدد الأخير من دورية لانسيت العلمية البريطانية، فإن تناول حوالي 30 غراما من الألياف الغذائية يوميا، يخفض خطر الوفيات الإجمالية وحالات الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية، والسكري من النوع الثاني وسرطان القولون والمستقيم والثدي بنسب تراوحت بين 20 إلى 30 في المائة.
وجمع فريق البحث نتائج أكثر من 230 دراسة سابقة، شملت 215 ألف شخص، ووجد أن الأشخاص الذين تناولوا أكثر من 30 غراما في اليوم من الألياف، وهي الكمية الموصى بها من قبل هيأة الصحة العامة في بريطانيا، أقل عرضة للوفاة مبكرا بنسبة 24 في المائة، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا ثمانية غرامات من الألياف في اليوم.
وفي دراسة أخرى، أنجزتها منظمة الصحة العالمية افادت بأن ملايين الأشخاص معرضون لخطر الموت المبكر، لأنهم لا يأكلون ما يكفي من الألياف الغذائية.
وتوصل الباحثون إلى أن الأفراد الذين يتناولون الكثير من الألياف في نظامهم الغذائي يقللون من خطر الوفاة المبكرة بنسبة الثلث، مع انخفاض خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، أو النوع الثاني من داء السكري أو سرطان الأمعاء، بنسبة تصل إلى الربع.

إ.ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض