أســــــرة

عناد الرجل يحتاج إلى الحذر

لابد من مناقشته بصوت هادئ دون الإصرار على رأي يرفضه

 أكثر ما يرهق المرأة، التعامل مع الزوج العنيد، إذ غالبا ما تجد صعوبة في إقناعه وتغيير رأيه الذي لا يكون على صواب، الأمر الذي يسبب مشاكل كثيرة.
ويرى الاختصاصيون أن الرجل العنيد هو الرجل الذي لا يغير رأيه بسهولة، كما أنه لا يقبل توجيه اللوم له أو إشعاره بأنه اتخذ قرارات خاطئة، ويظهر متسرعا في اتخاذ القرارات، ما يجعل التعامل معه صعبا ولا يستطيع الجميع تحمله أو الاختلاط به.
ومن بين سبل التعامل مع الرجل العنيد، التحلي بالصبر، وتوخي الحذر، مع الحرص على وضع الشخص نفسه في مكان الشخص العنيد، وهو الأمر الذي يساعد على رؤية وجهة نظره تجاه الأمور وكيف يفكر بالمسائل لتستطيع معرفة الطريقة المثلى في التعامل معه.
وينصح أيضا بالحرص على مناقشة الرجل العنيد، سواء كان زميلا أو زوجا، بصوت هادئ، وبأسلوب لين، بعيدا عن الحدة والتوتر، خاصة في وقت الغضب، مع تجنب مقاطعته في الحديث، إلى جانب ترك له مجالا من الحرية والاستقلالية ليشعر بأهميته وبذاته.
ومن بين النصائح التي يقدمها الاختصاصيون، في سياق التعامل مع الرجل العنيد، تجنب معاندته أو الإصرار على رأي يرفضه أمامه، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تصادم كبير، وبالتالي اندلاع مشاكل.
ولأن اصدار الأوامر له وإجباره على القيام بما لا يرغب فيه، يمكن أن يثير غضبه، فمن المهم تجنب ذلك، والتحلي بالصبر.
وفي سياق متصل، يعتبر التعامل مع الزوج العنيد، امتحانا على الزوجة اجتيازه  في كل مرة، وحتى لا يكون عناده سبب اندلاع مشاكل عائلية، ينصح بأن تتعامل الزوجة مع زوجها بلطف وحب، فالطاقة الإيجابية الموجودة في الحب تستطيع أن تلين قلبه وعقله، دون الضغط عليه أو إرهاقه بكثرة الطلبات.
ومن المهم، حسب ما يؤكده الاختصاصيون، إشعار الزوج العنيد بأنه هو صاحب القرارات المختلفة، مع تجنب انتقاده بكثرة، لأن ذلك سيزيده إصرارا على آرائه، او استفزازه أمام الناس، باعتبار أنه في هذه الحالة سيزيد عناده إثباتا لشخصيته، بل على العكس يجب مدحه أمام الناس ورفع قدره، وتغاضي عن هفواته وزلاته.
يشار إلى أن أسباب عناد الشخصية، تتجلى أساسا في فقدان القدرة على التمييز بين الخطأ والصواب بسبب عدم النضوج، إلى جانب الشعور بالأنانية، وحب الذات، والإعجاب بالنفس.
إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق