fbpx
أســــــرة

تقنيات خاصة لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد في المدرسة

ينصح بالتحدث أمامهم بدقة ووضوح وتجنب استعمال الجمل الطويلة

يشدد الاختصاصيون على ضرورة الاعتماد على بعض التقنيات، لتوصيل المعلومات للأطفال المصابين بالتوحد، وتسهيل عملية تعلمهم داخل  المدرسة، منها الأخذ بعين الاعتبار أن كل الأطفال المصابين بالتوحد لديهم القدرة على النجاح والتعلم، إلا أنهم يحتاجون إلى طريقة مناسبة تسهل عليهم استيعاب المعلومات.
ويرى الاختصاصيون أن التعامل مع أطفال التوحد في المدرسة يستوجب أيضا التذكر بأنهم مختلفون عن أقرانهم في الفصل، دون تقييدهم بالمبادئ والقواعد التي تفرض على زملائهم.
ومن بين النقط التي لابد من الاهتمام بها، التحدث بدقة ووضوح، إذ من المهم عند التعامل مع مرضى التوحد، استخدام لغة بسيطة وواضحة ودقيقة، سيما أنهم لا يفهمون اللهجة الساخرة أو النكات.
كما ينصح، خلال التعامل مع أطفال التوحد، في المدرسة، بتجنب استعمال الجمل الطويلة، وذلك لأنه من الممكن أن يرتبكوا، ولا يفهموا ما المقصود، مع ضرورة وضع روتين وقواعد ثابتة داخل الفصل، حتى تسير الأمور على ما يرام، فيسهل على الطفل المصاب بالتوحد فهم القواعد والروتين اليومي والتعامل معه كما يجب.
ومن بين النصائح التي يقدمها الاختصاصيون لمساعدة الطفل المصاب بالتوحد على التعلم، الحرص على أن يتفاعل مع غيره من التلاميذ، مع ضرورة تعلمه بعض السلوكات، من خلال الاعتماد على بعض الأنشطة التي يمكن أن تشد انتباه الطفل.
وجاء في تقارير إعلامية، أنه على المدرس أن يكون على علم باهتمامات طفل التوحد، والألعاب التي يفضلها، من أجل جذب انتباهه، وفي بعض الحالات، من الممكن استخدام القصص التعليمية، في إطار مساعدة الطفل على تعلم سلوك معين، أو فهم مشاعر معينة.
كما أن التدرج في المهارات التعليمية، من العوامل  التي تساعد المصاب بالتوحد على التعلم، إذ ينصح دائما بالبدء بالمهمات الأسهل، ومن ثم الانتقال إلى المهمات الأكثر صعوبة، وتتضمن المهمة الواحدة في العادة مهمات فرعية يتطلب أداؤها مهارات مختلفة، ما يجعل تعلم تلك المهمة عملية صعبة بالنسبة إلى الطفل المصاب بالتوحد.
وينصح أيضا للتغلب على مشكل بطء التعلم وصعوبات الذاكرة، بتكرار التعليم لضمان إتقان الطفل للمعلومات أو المهارات التي هو بصدد تعليمها، مع ضرورة تقديم المساعدة في الأداء، علما أن طبيعة المساعدة اللازمة تختلف من موقف إلى آخر.
إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى