fbpx
الرياضة

القانون يلزم الجامعة بمراجعة النقل التلفزيوني

يفرض توزيع 50 في المائة فقط بشكل تضامني بين الأندية

باتت جامعة كرة القدم ملزمة بمراجعة طريقة توزيع عائدات النقل التلفزيوني والاحتضان على الأندية الوطنية. وتوزع جامعة الكرة عائدات النقل التلفزيوني بشكل تضامني بين الأندية، بما في ذلك الممارسة في بطولات الهواة.
وتخرق جامعة كرة القدم فصول صريحة من قانون التربية البدنية الرياضة 30-09، وأولها المادة 73، التي تلزمها ب “تحديد كيفية تفويت العائدات في الأنظمة العامة للجامعة، أو للعصبة الاحترافية المعنية»، الأمر الذي لم تقم به الجامعة، رغم تعديل أنظمتها في أكثر من مناسبة، آخر في الجمع العام المنعقد الصيف الماضي.
وتنص المادة 74، على أن جامعة الكرة ملزمة بالتنصيص على حقوقها من العائدات، وعلى حقوق العصبة الاحترافية، في الاتفاقية الإلزامية بين الهيأتين (المادة 38)، لكن هذه الاتفاقية غير موجودة أصلا، الأمر الذي يشل نشاط العصبة، ويجعلها عاجزة عن ممارسة صلاحياتها للموسم الرابع على التوالي، شأنها شأن عصبة الهواة. وترتكب جامعة كرة القدم، من خلال توزيع مجموع العائدات بشكل تضامني، خرقا سافرا آخر للمادة نفسها، التي تنص على سريان مبدأ التضامن على 50 في المائة فقط من العائدات، وتوزيع الباقي اعتمادا على معايير أخرى، على غرار النتائج المحققة، وشهرة النادي.
وتقول هذه المادة بالضبط «يتم توزيع حصة الجمعيات الرياضية (الأندية) والشركات الرياضية، من هذه المداخيل بنسبة 50%، حسب مبدأ التضامن، وبنسبة 50%  حسب المعايير التي تحددها الجامعة أو، عند الاقتضاء، العصبة الاحترافية، والتي ترتكز، خاصة، على النتائج الرياضية التي تحققها هذه الجمعيات (الأندية)، والشركات الرياضية، وعلى شهرتها». وإضافة إلى هذه المعطيات، فإن جامعة كرة القدم لم تقم بفتح أي طلبات عروض، لتفويت عائدات النقل التلفزيوني، التي تحتكرها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، في الوقت الذي طالبت فيه بعض الأندية بفتح المنتوج الكروي أمام المنافسة في وجه قنوات عالمية.
وسبق لجواد الزيات، رئيس الرجاء، أن انتقد طريقة توزيع عائدات النقل التلفزيوني، واصفا إياها ب»الستالينية»، في إشارة إلى مساواة بين الأندية، رغم الفوارق الكبيرة بينها في ما يتعلق بالقاعدة الجماهيرية والنتائج المحققة والشهرة.
ورغم أن الأمر يتعلق بعائدات بيع حقوق، فإن جامعة كرة القدم تستعمل في بلاغاتها، وتقاريرها، كلمة «منح».
وأعلنت الجامعة صرف 5 ملايير تقريبا لفائدة الأندية، منها 16.607.350 درهما لفرق القسم الأول،و9.980.391  درهما لفرق القسم الثاني، و5.248.750  درهما لفرق القسم الوطني هواة، و 9.795.000درهما لفرق القسم الأول هواة، و5.200.000درهم  لفرق القسم الثاني هواة.
عبد الإله المتقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى