fbpx
أســــــرة

قصر البديع … روائع الهندسة

بني على يد السلطان أحمد المنصور الذهبي شهورا قليله بعد تولية الحكم

من بين المعالم التي يقصدها زوار مراكش على مدار السنة، قصر البديع، الذي يعد من روائع الهندسة بالمغرب.
والجميل في الأمر، أن قصر البديع، تحول خلال السنوات الماضية، إلى فضاء ثقافي يتميز بمجموعة من الخصائص، ويشهد تنظيم عدد من الأنشطة الثقافية والفنية المغربية والدولية، من بينها مهرجان مراكش للضحك، والذي يرأسه الكوميدي جمال الدبوز.

كما أنه صار فضاء يخصص لتنظيم حفلات وملتقيات وتظاهرات وأنشطة عالمية ودولية، علما أن أبوابه مفتوحة أيضا في وجه مخرجين عالميين لتصوير أكبر الأعمال السينمائية العالمية.

ومن بين النقط التي تجعل قصر البديع وجهة زوار المدينة، موقعه الاستراتيجي، إذ أنه قريب من كل مرافق المدينة، كما أنه يتميز بمجموعة من الخامات المغربية التي ما تزال تعطيه تلك الجمالية الراقية إلى حدود الآن، والتي تميز في تصميمها وبنائها أمهر المهندسين العالميين والمغاربة الذين تم اختيارهم من طرف السلطان المنصور الذهبي.

ويتكون قصر البديع من 20 قبة تختلف كل واحدة عن الأخرى في تصميمها الهندسي العريق ولمساتها التقليدية المختلفة والمميزة بنقوشها وزخارفها وخاماتها المغربية المميزة، إلى جانب العديد من المخازن والغرف، فضلا عن وجود مسجد القصر الذي حث السلطان على بنائه من أجل أداء الصلاة.

يشار إلى أن قصر البيع بني على يد السلطان السعدي أحمد المنصور الذهبي شهورا قليلة بعد توليه الحكم وانتصاره الباهر على البرتغاليين في معركة وادي المخازن خلال 1578.
إ. ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق