fbpx
خاص

توزيع جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة

مصريان وسعوديان وأردني وسوداني وسوريون يتوجون في فعاليات المعرض

شهدت فعاليات المعرض الدولي للكتاب والنشر بالبيضاء، أول أمس (الأحد)، توزيع الجوائز على الفائزين بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها السابعة عشرة، والتي يمنحها المركز العربي للأدب الجغرافي.

وأعلنت إدارة المعرض، للمناسبة، عن عرض مؤلفات الفائزين ضمن فعاليات المعرض، ويتعلق الأمر بمصريين وسعوديين وأردني وسوداني وثلاثة سوريين، فازوا بالجائزة التي يمنحها «المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق» ويرعاها الشاعر محمد أحمد السويدي، إلى جانب عدد من المشروعات التنويرية الورقية والإلكترونية تحت مظلة «دار السويدي الثقافية».

وشملت الجوائز فئات «الرحلة المعاصرة»، و»المخطوطات المحققة»، و»اليوميات»، و»الرحلة المترجمة»، علما أن عدد المخطوطات المشاركة في دورة هذه السنة بلغ 51 مخطوطة من 12 بلدا عربيا.

وتوج، في فئة «النصوص الرحلية المحققة»، الأردني هيثم سرحان عن مؤلفه «نشوة الشمول في السفر إلى إسلامبول ونشوة المدام في العودة إلى مدينة السلام»، والسعودي أسامة بن سليمان الفليح عن «أسفار فتح الله الحلبي»، أما في فئة «الرحلة المعاصرة-سندباد الجديد»، ففاز بالجائزة السوداني عثمان أحمد حسن عن مخطوطه «أسفار الاستوائية.. رحلات في قارة إفريقيا»، والمصريان مهدي مبارك عن مخطوطه «مرح الآلهة: 40 يوما في الهند»، ومختار سعد شحاتة عن مخطوطه «في بلاد السامبا.. يوميات عربي في البرازيل».

وفي فئة «اليوميات»، فازت خلود شرف عن مخطوطها «رحلة العودة إلى الجبل: يوميات في ظلال الحرب»، وخيري الذهبي عن كتاب «من دمشق إلى حيفا: 300 يوم في الأسر الإسرائيلي» وكلاهما من سوريا. أما في الترجمة، فتوج السعودي عائض محمد آل ربيع عن كتاب «وراء الشمس: يوميات كاتب أحوازي في زنازين إيران السرية» لكاتبه يوسف عزيزي (إيران)، والسوري كاميران حوج عن كتاب «فاس: الطواف سبعا» لمؤلفه شتيفان فايدنر (ألمانيا).

وحجبت لجنة التحكيم، التي ضمت خلدون الشمعة وعبد الرحمن بسيسو ووليد علاء الدين والطائع الحداوي وشعيب حليفي، الجائزة في فئة «الدراسات»، بسبب عدم كفاءة النصوص المشاركة بهذه الفئة.

وتوزع جوائز «ابن بطوطة لأدب الرحلة» في احتفالين متعاقبين، يقام الأول في البيضاء وتستضيفه وزارة الثقافة خلال معرض الكتاب، والثاني في أبو ظبي في أواخر أبريل المقبل. وترافق الاحتفالين ندوتان حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة يشارك فيهما الفائزون وأعضاء لجنة التحكيم إلى جانب نخبة من الدارسين، من محاورهم: «الرحلة بين المغرب والمشرق، الرحلة العربية استانبول، والرحلة المعاصرة… اللغة والرؤى والموضوعات».

خالد العطاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى