fbpx
أســــــرة

الوزن المثالي للحامل

يعتبر الوزن المثالي للحامل أحد أهم العوامل التي تلعب دورا كبيرا في سلامة الأم والجنين، كما أن الوزن يساعد في حدوث الحمل أيضا، لأنه وبحسب الدراسات العلمية التي طرحت فإن للوزن دورا كبيرا في منع الحمل أو حدوثه، فزيادة الوزن وتراكم الدهون تحول دون حدوثه وكذلك نقصان الوزن يؤخر الحمل كثيرا.

ويقول الأطباء إنه لا يوجد وزن مثالي للحمل بشكل عام، إنما يوجد وزن مناسب للحمل لكل امرأة، والوزن المناسب للحمل هو ذلك الوزن، الذي يحدث فيه التوازن فلا توجد سمنة ولا تعاني المرأة نحافة شديدة, لأن لكليهما دورا كبيرا في التأثير على الهرمونات وعدم إتزانها وبالتالي تأخير الحمل.

ووفقا لنصائح الأطباء يجب أن تهتم المرأة التي تخطط للحمل بالغذاء الصحي وتتناول الفاكهة والخضراوات لعدم إعطاء الفرصة لزيادة الوزن حتى لا يتأخر الحمل.

ومن جهة أخرى، على المرأة التي تعاني نحافة شديدة أن تستشير مختصا في التغذية لتعالج النحافة باعتبار ذلك طريقة لعلاج تأخر الحمل.

وخلال فترة الحمل يصل معدل زيادة الوزن خلال الشهور الثلاثة الأولى إلى كيلوغرامين، وفي الشهر الرابع نصف كيلوغرام، وفي الشهر الخامس كيلوغرام واحد، ويأتي الشهر السادس ليصل معدل زيادة الوزن فيه إلى كيلوغرامين، أما في الأشهر الثلاثة الأخيرة فيصل معدل الزيادة في وزن الحامل إلى كيلوغرامين لكل شهر.

أ . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق