fbpx
وطنية

بركة: الحكومة لا تتجاوب مع تحذيراتنا

عبر نزار بركة، الأمين العام للاستقلال، عن انزعاجه من الطريقة التي تعاملت بها حكومة سعد الدين العثماني، مع نداءاته المتكررة، التي أطلقها في أكثر من اجتماع حزبي، ولقاءات رسمية مع وزراء، باعتباره رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وقالت مصادر “الصباح” إن بركة غاضب من تصرف رئيس الحكومة، الذي لم يف بوعده بتطبيق شعاره “الإنصات والإنجاز”، ما جعله يدعو كافة أعضاء حزبه، من شبيبة ونساء ونقابيين وروابط مهنية وبرلمانيين، إلى تصعيد المواقف وممارسة الضغط على الحكومة لدفعها إلى التجاوب مع انتظارات المواطنين بالجدية اللازمة.

وانتقد بركة، وفق المصادر نفسها، عدم رد الحكومة على القضايا المثيرة للجدل، وذات الأولوية، عبر وضع برنامج لإنقاذ 2.7 مليون شباب من الذكور والإناث يهيمون في الشوارع بدون تكوين ولا شغل تتراوح أعمارهم بين 15 سنة و29 والتي تعتبر ظاهرة اجتماعية خطيرة.

واعتبر بركة أن أكبر معضلة انهزمت في حلها الحكومة، هي البطالة، التي وصلت إلى 26.5 في المائة وتهم الفئات العمرية بين 15 سنة و24، ما يعني أن ربع اليافعين بالمغرب عاطلون عن العمل، وبالمجال الحضري تقارب النسبة 43 في المائة، وهي قنبلة اجتماعية موقوتة قابلة للانفجار في أي لحظة، علما أن 1 المائة فقط من هؤلاء الشباب منخرطون في الأحزاب السياسية، ناهيك عما أثير من معاناتهم مع الأمراض النفسية وتناول المخدرات. وسجل بركة أن 82 في المائة من النساء النشيطات بالمجال الحضري لا يبحثن عن عمل ولا يشتغلن، ما يعني أن نصف المجتمع عاطل.

أحمد الأرقام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى