fbpx
أســــــرة

ألزهايمر … العلاج الوظيفي لحياة أسهل

يعتبر الاختصاصيون أن خدمات العلاج الطبيعي والوظيفي، مفيدة للمصابين بالزهايمر وأسرهم ومرافقيهم في مختلف مراحل المرض، إذ يساعدان على تهيئة وتعزيز البيئة المحيطة بالمريض بهدف تعزيز أدائه مع توفير الحماية والأمان.

ويساعد تأهيل الأشخاص الذين يعانون ألزهايمر، على الحفاظ على أدائهم الوظيفي أو تحسين أداء أنشطتهم اليومية لأطول مدة  ممكنة خلال تقدم المرض، إلى جانب استعادة أو تعويض بعض جوانب الانتكاس الوظيفي التي تحصل جراء إصابة حادة أخرى.

ويعمل البرنامج التأهيلي لمريض ألزهايمر على منهجية سلوكية شاملة، دون أن يرتكز على ما فقده المريض من مهارات وقدرات، بل الإبقاء على ما تبقى منها. ومن أهداف البرنامج، العمل على تحقيق حالة عاطفية إيجابية لدى المريض من خلال أنشطة الرعاية اليومية، لأن قدرات المريض واستقلاليته وروحه المعنوية تحقق حالة نفسية إيجابية للمريض. وبهذه الطريقة يتم العمل على تخفيف وتحديد أعراض المرض العصيبة حتى مع تقدم المرض إلى مراحله اللاحقة.

ويؤكد الاختصاصيون أن هناك ثلاثة عوامل رئيسية لنجاح العملية التأهيلية لمرضى ألزهايمر وصعوبات الإدراك التي تحدث بسبب بالمرض، ويتعلق الأمر بمدى قابلية المريض لتعلم تقنيات وطرق علاجية جديدة وإستراتيجيات تعويضية وذلك لمعالجة صعوبات الأداء الوظيفي، ومدى السيطرة على السلوكيات المتعلقة بألزهايمر والتي من الممكن أن تحول دون التدخل التأهيلي وتحقيق أهدافه، إلى جانب تفعيل منهجيات مشاركة للمقربين من المصابين بالمرض في العملية العلاجية لزيادة الفائدة للمريض.

ولأنه خلال المراحل المتوسطة من المرض، تكثر التحديات السلوكية عند مساعدة المريض في الاستحمام وقضاء الحاجة وارتداء الملابس وتناول الطعام، يقوم اختصاصي العلاج الوظيفي بإعطاء تعليمات للمقربين من المريض للقيام بتلك المهام اليومية بطريقة آمنة وبأقل قدر ممكن من الضغط النفسي على المرافق.

كما يعمل اختصاصي العلاج الوظيفي  على تدريب مرافق المريض لحل بعض المشاكل وتبسيط المهام ووسائل التواصل وتقنيات تخفيف الضغط النفسي لتخفيف العبء عنه.

وفي سياق متصل، يركز العلاج الطبيعي في إطار رعاية مرضى ألزهايمر على تحسين التوازن، وتعزيز قوة العضلات وتدريبات التنقل والسيطرة على الألم، إذ  أنه من أهداف العلاج الطبيعي، الحد من مخاطر الوقوع على الأرض.

إ.ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى