أسواق

هواتف ذكية مغربية بأثمنة منخفضة

“داتا بلوس” ستطلق أول هاتف مغربي نهاية السنة الجارية

من المتوقع أن يدخل المغرب غمار سوق تصنيع الهواتف الذكية، قريبا، من خلال هواتف جديدة “منخفضة التكلفة”. هذا ما أعلنت عنه سابقا شركة “داتا بلوس”، الخاصة بإنتاج وتوزيع الحواسيب والبرامج والأدوات المعلوماتية.
ومن المتوقع إنتاج الهاتف الذكي المغربي في معمل الشركة بمنطقة بوسكورة، الذي تبلغ مساحته حوالي ألف و200 متر مربع، وبقدرة إنتاجية تبلغ 350 وحدة يوميا.
وستتكلف الوحدة الصناعية بتجميع أجهزة وقطع مستوردة من هونغ كونغ، من أجل تركيب هاتف محمول مغربي الصنع، وبأثمنة لا تتعدى 500 درهم مغربي، كثمن انطلاق من المصنع، مما سيسمح لشريحة واسعة من الاستفادة من تكنولوجيا الهواتف الذكية بأثمنة منخفضة.
ومن المتوقع أن يتم تسويق هذه الهواتف المحمولة ابتداء من نهاية السنة الحالية، عن طريق موزعين معتمدين، وأيضا عن طريق الفاعلين في مجال الاتصالات الثلاثة، ليشكل ذلك نقلة حقيقية في سوق أجهزة الهواتف الذكية في المغرب، التي تظل أثمنتها مرتفعة نسبيا مقارنة مع القدرة الشرائية للمغاربة.
وتعول شركة “داتا بلوس” على خبرتها في السوق المغربي التي تقارب 13 سنة في مجال تركيب وتسويق أجهزة الحواسيب والبرامج المعلوماتية، والثقة التي نالتها من طرف شركات عالمية كبرى لتسويق أجهزتها في المغرب، من أجل تسويق الهاتف الجديد، وأيضا علاقاتها مع الموزعين في مختلف أنحاء المغرب.
يشار إلى أن هاتفا ذكيا مغربيا جديدا أعلن عن إطلاقه اخيرا في السوق المغربي، يحمل اسم “سافير 650”. ويتميز هذا الهاتف، الذي يتم الترويج له حاليا عبر شبكة الأنترنت، بمجموعة من الخصائص منها شاشة لمسية وخصائص “جي بي إس” و”ويفي”، وكاميرا مزدوجة، والتصوير بالفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية التناظرية، ويعمل بنظام برنامج “الأندرويد” 2 و3 و4، وسيتم تسويقه انطلاقا من موقع الشركة على شبكة الأنترنت، وفي المحلات المختصة، بثمن يبلغ 2190 درهما. ورغم أن الهاتف يحمل صبغة مغربية، إلا أنه لا يمكن اعتباره أول هاتف ذكي مغربي الصنع، وذلك لأن الشركة، وإن كانت مغربية، فإنه صمم وصنع في الصين، ويمكن العثور على نماذج مشابهة له في بلدان أخرى، بالمواصفات نفسها، لكنها تحمل أسماء مغايرة وتباع بأثمنة مختلفة.

ص.ن

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق