fbpx
بانوراما

أوراق البسطيلة … إقبال كبير

لا يمكن للكثير من النساء الاستغناء عن أوراق البسطيلة في رمضان، لأن لها أهمية كبيرة في إعداد وتقديم مجموعة مختلفة من الأطباق التي تزين بها الموائد خلال شهر الصيام من قبيل البريوات المعسلة والبسطيلة بحشوة السمك والدجاج والمحنشة بمختلف أنواعها.

فلا يمكن الاستغناء عنها لإعداد أشهى الأطباق المغربية التقليدية وأيضا الشرقية، والتي صارت تجد مكانا لها على مائدة الكثير من العائلات المغربية، وأضحت جزءا من نظامها الغذائي خلال شهر الصيام.
ولأن الإقبال على أوراق البسيطلة كبير، تحرص الكثير من المحلات التجارية على توفيرها، وتلبية رغبة زبنائها، ورغم ذلك، يصعب على البعض الحصول عليها دون الانتظار طويلا.
بعد صلاة الظهر، يخرج عبد الفتاح، في الأربعينات  من عمره، آلاته الخاصة بتحضير أوراق البسطيلة من محله الصغير لبيع حلويات “الشباكية” والمعجنات الأخرى، ويضع جانبه إناء بلاستيكيا كبيرا مليئا بالعجين، والذي سيتحول في ما بعد إلى أوراق دائرية بأحجام مختلفة.

يقوم الرجل بتحضير أول طلبية وصلته من امرأة في مقتبل العمر، قبل أن تصل أخرى وتطلب منه تحضير كمية أخرى مضاعفة، وهنا يضطر الرجل إلى إخراج أوراق صغيرة مرقمة، يقدمها لكل زبون وقف أمامه لتجنب الفوضى.

يقول عبد الفتاح إن الإقبال على أوراق البسطيلة يبدأ قبل حلول رمضان، وذلك لأنها من أساسيات تحضير الكثير من الأطعمة التي تستهلك خلال هذا الشهر، إلا أنه يتضاعف بعد حلوله، ويصير هم الكثير من المغربيات الحصول عليها لإعداد أطباق مختلفة.

وأوضح عبد الفتاح أن سعرها يحدد حسب طريقة تحضيرها فالتي تحضر بطريقة عادية يحدد سعرها في 20 درهما للكيلوغرام الواحد، فيما الأخرى والتي تطهى على البخار، يصل ثمنها إلى 25 درهما وفي بعض الأحيان 30 درهما، مشيرا إلى أن عاملا آخر له علاقة بسعر أوراق البسطيلة، وهو مكان بيعها، إذ غالبا ما يكون سعرها مرتفعا في الأسواق “الراقية” عكس الأحياء الشعبية.
إ. ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى