fbpx
خاص

الفن والمخدرات… العشق الممنوع

سيد درويش لحّن أغنية عن الكوكايين

تورط العديد من الفنانين في قضايا لها علاقة بالمخدرات، منها ما أودت بهم إلى السجن، ومنها ما أودت بحياتهم تماما. وكان آخر فنان ارتبط اسمه بقضية مخدرات هو رضا الطالياني، نجم الراي الجزائري، الذي اعتقل في تونس بعد حفل أخير له أحياه بأحد الملاهي الليلية بمنطقة الحمامات السياحية، وهو في حالة سكر وبحوزته مادة مخدرة يشتبه في أنها كوكايين. وكان سبب الاعتقال راجعا إلى شجار نشب داخل الملهى الليلي، قبل أن تكتشف الشرطة المخدرات في حوزة المغني الجزائري المقيم بالمغرب، والذي أكد أنها للاستهلاك الشخصي.
سعد لمجرد، في قضية الاغتصاب الشهيرة، أشارت التحقيقات إلى وجود مادة مخدرة في جسمه إلى جانب الكحول، حسب ما أفادت الصحافة الفرنسية. وقبله، تم إلقاء القبض على الفنانة السورية أصالة، وفي حوزتها مخدر الكوكايين الذي وجدته الشرطة في علبة ماكياجها الخاصة.
وعربيا، اشتهر العديد من الفنانين المصريين بتورطهم في قضايا مخدرات، على رأسهم الفنان الكبير الراحل سيد درويش، الذي عرف عنه تعاطي الكوكايين، رغم أن أسرته نفت الأمر تماما وقالت إنها إشاعة الهدف منها تشويه صورته لأنه كان من أشد المناهضين للاحتلال البريطاني لمصر، مع العلم أن في رصيده أغنية عن الكوكايين وأخرى عن الحشيش.
وكان الممثل الراحل نور الشريف، يتعاطى المخدرات وحبوب الهلوسة، وهو في عز نجاحه الفني أواخر الستينات. وهو ما يحكيه في كتاب “نجوم لا يعرفها أحد” للكاتب مصطفى ياسين. يقول الشريف عن تلك الفترة “تعودت عليها (يقصد حبوب الهلوسة والمخدرات) وأدمنتها وأصبحت كارثة، ففي كل بلد اشتغلت فيه كانت هناك أكثر من قضية ودعوى تعويض ضدي لأني كنت أعمل في فيلم وقبل أن ينتهي تصويره أتركه وأسافر دون أن أخبر أحدا، وأتعاقد على فيلم جديد بحثا عن المال. بدأت أشعر أنني منبوذ في الوسط الفني. فقررت التخلص من هذه الكارثة وأعالج نفسي بنفسي. عانيت من آلام فظيعة قبل أن يتحقق لي الشفاء الكامل منها. ومن الأسباب التي ساعدتني على التخلص من هذه الأزمة حبي الشديد لبوسي”.
ومن أشهر ضحايا المخدرات، الفنان الراحل عماد عبد الحليم، عم المطربة أنغام، والذي عثر على جثته في الشارع وبجوارها حقنة فيها بقايا هيروين، بعد أن تعاطى جرعة زائدة من المخدرات، إضافة إلى الفنان مجدي وهبة الذي سبق أن اعتقل وفي سيارته 5 غرامات من الأفيون، قبل أن يسلم الروح بعد ذلك بقليل إثر جرعة زائدة من المخدرات.
ومن الفنانين الذين تسببت المخدرات في دخولهم السجن، الفنان الكوميدي الراحل سعيد صالح، الذي اعتقلته الشرطـــة داخل شقــــة وهو يتعاطى المخدرات، وأدين بسنة حبسا، والفنان الراحل حاتم ذو الفقار الذي تسبب إدمانه لمختلف أنواع المخدرات من الحشيش إلى الهيروين، في انهيــار حياته الزوجية مع الفنـــانة نورا، وانهيار حياته الفنيــة بعد أن أصبــح ضيفا دائما علــى مكتب مكافحــة المخدرات.
ومن أشهر المطربين السوريين تعاطيا للمخدرات سلطان الطرب جورج وسوف الذي تعرض للسجن في السويد أثناء حفل له هناك بتهمة حيازة مواد مخدرة.
ن ف

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق