fbpx
أســــــرة

معدة الطفل أكثر عرضة للمشاكل

الجراثيم وارتفاع درجة الحرارة تعرضهم للإصابة بالإسهال والتسمم الغذائي

قالت الدكتورة سارة حجي، طبيبة عامة إن الأطفال هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز الهضمي خلال فصل الصيف ، والتي من بينها التسمم الغذائي. ويعاني كثير من الأطفال، حسب الدكتورة سارة حجي، من مشاكل صحية من بينها الإسهال والقيئ نتيجة ارتفاع درجات الحرارة والنظام الغذائي. عن هذه المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي ومشاكل صحية أخرى يعد الأطفال أكثر عرضة لها في الصيف تتحدث حجي ل»الصباح» في الحوار التالي:
أجرت الحوار: أمينة كندي

< لماذا تعرف مشاكل الجهاز الهضمي انتشارا كبيرا عند الأطفال خلال فصل الصيف؟
< إن ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة خلال فصل الصيف هي من العوامل الرئيسية التي تساعد على انتشار الجراثيم وتكاثرها، وبالتالي فتنتج عنها مشاكل الجهاز الهضمي، الذي يعاني منه عدة أطفال. وتعتبر التغذية من العوامل المهمة أيضا التي تزيد مشاكل الجهاز الهضمي عند الأطفال حدة من بينها الفواكه التي تجاوزت مرحلة نضجها وأصبحت في طريقها إلى التلف وأيضا المعلبات والحليب ومشتقاته التي يتم الاحتفاظ بها في ظروف غير صحية أو بعيدا عن الأماكن المخصصة لها من أجل الحفاظ على جودتها.
ويعد الماء الذي يتم الاحتفاظ به في قنينات معرضة لأشعة الشمس ولمدة طويلة من بين العوامل التي تصيب الأطفال بمشاكل الجهاز الهضمي، إذ تتكون داخله أجسام سامة وملوثة.

< ما هي أعراض مشاكل الجهاز الهضمي عند الأطفال؟
< يؤدي التلوث والميكروبات إلى إصابة الأطفال بالتسمم الغذائي، والذي من أعراضه القيء والإسهال وارتفاع درجات الحرارة، كما أن الطفل يفقد الأملاح المعدنية ويفقد شهية الأكل.
ومن جهة أخرى، فإن الإسهال يؤدي إلى الإصابة بالاجتفاف نتيجة عدم شرب الماء بالكميات التي يحتاجها الجسم.

< ما هي النصائح التي يمكن تقديمها لتفادي مشاكل صحية للأطفال خلال الصيف؟

< من الضروري الحرص على تقديم تغذية متوازنة وصحية وتحترم شروط النظافة، سيما إذا تعلق الأمر بتحضير الأم لسنديوتشات أو أطباق لتناولها بالشاطئ أو غيره ذلك. ويعتبر الأطفال أكثر عرضة للأمراض، وبالتالي ينبغي تفادي تعرضهم لأشعة الشمس المفرطة، خاصة في الفترة ما بين الحادية عشرة صباحا والرابعة عصرا.
ويعتبر شرب الماء ضروريا بالنسبة إلى الأطفال، إذ ينبغي على الأم تقديمه لأطفالها بين الفينة والأخرى حتى مع عدم رغبتهم، لأن ذلك يساعد في انتعاشهم ويجنبهم مشاكل صحية كثيرة في مقدمتها الاجتفاف.
ويعد الاستحمام ضروريا بالنسبة إلى الأطفال خلال فصل الصيف، وذلك بوتيرة يومية من أجل إحساسهم بانتعاش أكثر، كما يفضل أن يكون بماء دافئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى