حظيرة الهاتف المحمول بلغت ما يناهز 19.1 مليون زبون بلغ عدد زبناء مجموعة اتصالات المغرب 79,3 مليونا في 2024، بنمو نسبته 4,5 في المائة على أساس سنوي، مدفوعا بالأساس بأداء الفروع "Moov Africa" (زائد 8,1 في المائة). وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها حول نتائج أنشطتها بتاريخ 31 دجنبرالماضي، أن حظيرة الهاتف المحمول بالمغرب بلغت ما يناهز 19,1 مليون زبون. وبلغت حظيرة الهاتف الثابت، 1,7 مليون خط عند متم دجنبر الماضي، مسجلة انخفاضا بنسبة 7,4 في المائة، كما بلغت حظيرة الأنترنيت الثابت 1,5 مليون زبون، مدعومة بارتفاع قوي لقاعدة زبناء شبكة الألياف البصرية بنسبة 29 في المائة. وعلى الصعيد الدولي، بلغ عدد زبناء حظيرة الهاتف المحمول 56.376.000 زبون، كما بلغ عدد زبناء حظيرة الهاتف الثابت 407 آلاف زبون. وارتفع رقم المعاملات الموحد للمجموعة إلى 36,7 مليار درهم عند متم 2024، مسجلا زيادة بنسبة 1,2 في المائة مقارنة بـ 2023 (وفق سعر صرف ثابت). وأوضحت المجموعة أن هذا الأداء يعزى إلى نمو عائدات أنشطتها الثابتة في المغرب (زائد 2,3 في المائة)، مدعومة بارتفاع الاستخدامات ومراكز البيانات، بفضل ارتفاع أداء فروع Moov Africa بـ (زائد 4,6 في المائة). كما حققت أنشطة المجموعة بالمغرب حتى نهاية 2024، مداخيل بلغت 19,14 مليار درهم، بانخفاض نسبته 2 في المائة مقارنة بـ 2023، بسبب تراجع أنشطة الهاتف المحمول (ناقص 5,5 في المائة)، وهو ما تم تعويضه جزئيا بالنمو الجيد في أنشطة البيانات الثابتة (زائد 9,2 في المائة). وتواصل النمو في أنشطة الثابت والأنترنت، إذ حققت المجموعة رقم معاملات بلغ 9,91 ملايير درهم، بزيادة قدرها 2,3 في المائة مقارنة بـ 2023، ويرجع ذلك أساسا إلى نمو عائدات البيانات الثابتة (زائد 9,2 في المائة). وعلى المستوى الدولي، حققت أنشطة فروع الشركة رقم معاملات بلغ 18,70 مليار درهم، بزيادة قدرها 4,6 في المائة، وهو تطور يعزى إلى نمو بيانات الهاتف المحمول (زائد 15,6 في المائة)، والإنترنت الثابت (زائد 21,1 في المائة)، والخدمات المالية عبر الهاتف المحمول (زائد 14,4 في المائة). وحققت اتصالات المغرب نموا يتجاوز أهدافها التشغيلية والمالية، مؤكدة من جديد استمرارية ومتانة أسسها، كما أن هذه النتائج ترتكز خصوصا على الأداء الإيجابي لفروع Moov Africa وخدمات الصبيب الثابت العالي في المغرب. وحافظت المجموعة على وتيرة استثمارية طموحة من خلال برامج ترتكز على تطوير خدمات الصبيب العالي الثابت والمحمول، وتأمين البنى التحتية اللازمة للأجيال التكنولوجية المقبلة، سواء في المغرب أو على صعيد الفروع الأفريقية. وأكدت مجموعة اتصالات المغرب أنها ستواصل خلال 2025 بذل الجهود الملائمة الاستباقية للعروض والخدمات بغرض استجابة أفضل لاحتياجات الزبناء، وتسريع تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في العمليات الداخلية لتحسين جودة العلاقات مع الزبناء خصوصا، ومواصلة مواكبة الانتقال الرقمي على مستوى الفروع.