fbpx
ملف الصباح

3 أسئلة : “الروج” يتفوق على الجعة

عبد الكريم مانوش ما هي المشروبات الكحولية الأكثر استهلاكا؟
 يعتبر النبيذ الأحمر من بين المشروبات الكحولية الأكثر استهلاكا في الفنادق والعلب الليلية، خصوصا في الفترة الأخيرة إذ استطاع النبيذ الأحمر (الروج) أن يتفوق على الجعة والويسكي. ويصل تفوق النبيذ الأحمر بأكثر من 60 في المائة بين الزبناء الذين اعتادوا استهلاك الجعة. وبالنسبة إلى الجعة فرغم أن هناك ثمانية أنواع لشركات مختلفة إلا أن الطلب لم يعد كما كان في السابق حين كانت “البيرة” سيدة السوق الاستهلاكي بامتياز.

 في نظرك، ما هي الأسباب وراء تفوق النبيذ الأحمر على الجعة؟
 أولا، هناك نقص في جودة الجعة مقارنة بالسنوات الماضية دون نسيان أيضا السعر والعواقب الصحية التي تسببها الجعة مقارنة بالنبيذ الأحمر (الروج)، والتي أعتبرها السبب الرئيسي للأمر.
كما أنني أضيف أنه في الفترة السابقة لم يكن للمستهلك العادي القدرة على اقتناء نبيذ أحمر جيد بثمن معقول في ظل سيطرة النبيذ الفرنسي، لكن الآن النبيذ الأحمر المغربي أصبح يحظى بالثقة وينافس النبيذ الفرنسي المشهور على الصعيد العالمي من حيث الثمن والجودة.

  كم يصل أغلى نبيذ أحمر مغربي موجود في السوق؟
 لا يتجاوز ثمنه 600 درهم في الوقت الذي كان النبيذ الفرنسي يصل إلى أكثر من 30 ألف درهم، وهذا الأمر كما قلت شجع المغاربة على استهلاك “الروج” المحلي بكميات كبيرة. أما بالنسبة إلى الشركات المنافسة في السوق المغربي فهناك شركات بمكناس والبيضاء وبنسليمان وتقدم منتوجات جيدة وبأثمنة معقولة ما جعل النبيذ الأحمر يتفوق على الجعة.
وإجمالا فهناك نوعيات أخرى من المشروبات كالويسكي والشامبانيا، لكنها لا تصل في الاستهلاك إلى مستوى النبيذ الأحمر والجعة، أولا لأنها مرتبطة بالمناسبات وثانيا لغلاء ثمنها. ونحاول قدر الإمكان أن نقدم كل التشكيلات الموجودة وطبعا للمستهلك الاختيار.
عبد الكريم مانوش ,مسؤول المشروبات والأطعمة بفندق “رويال منصور” بالبيضاء
أحمد نعيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى