إعداد: نورا الفواري يتواصل على مدى شهر كامل وتخفيضات كل جمعة تصل إلى 80 في المائة على منصة "جوميا" أطلقت منصة "جوميا" للبيع الإلكتروني، قبل أيام، خدمتها "بلاك فرايداي" التي ينتظرها المستهلكون منذ مدة طويلة وتعتبرها العلامة الرائدة في البيع على الأنترنت، بمثابة عيد كبير للتسوق. وبدل الاكتفاء بيوم جمعة فقط، يتواصل "بلاك فرايداي" هذه المرة على مدى شهر كامل، تتعهد فيه العلامة بتوظيف جميع مهاراتها من أجل الحفاظ على سياسة أسعار وتوصيل جذابة، مثلما عهده زبناؤها، رغم السياق الدولي الذي يميزه الارتفاع المهول في أسعار الوقود والمنتجات، حسب ما جاء في بلاغ توصلت "الصباح" بنسخة منه. وصرح بدر بوسليخن، الرئيس المدير العام ل"جوميا المغرب"، قائلا، إن سياق التضخم الذي يجتازه العالم أدى إلى إعادة توزيع الأوراق، ودفع بالشركة إلى تطوير عرضها التجاري مع الأخذ بعين الاعتبار ارتفاع الأسعار. وأضاف، في البلاغ نفسه، أن مستخدمي "جوميا" عملوا على هذا الأساس، من أجل الخروج ب"بلاك فريداي" تحت شعار "الوقت المناسب، هو الآن!"، وهو الرهان الذي دفع المسؤولين عن العلامة، من أجل كسبه، إلى الانخراط مع شركائها في مفاوضات ومباحثات من أجل توفير "أفضل عروضِ اليوم بأسعار الأمس"، حسب تعبيره. أما بالنسبة إلى تكاليف التوصيل، فجعلتها "جوميا" في منأى عن الارتفاع الذي عرفته أسعار الوقود على المستوى الوطني والدولي، إذ شدد بوسليخن على أن التزام الشركة إزاء زبنائها يتجلى في حرصها على أن لا تتأثر تكاليف التوصيل وأن تحافظ على عرض التسليم المجاني بالنسبة إلى منتجات "جوميا إكسبريس" على صعيد أهم مدن المغرب، معتبرا أن الأمر يتعلق فعلا بخبر سار بالنسبة إلى جميع المستهلكين الذين سيتمكنون من الاستفادة من "بلاك فريداي" لدى "جوميا"، من دون الانشغال بتكاليف التوصيل، مثلما جرت العادة دائما مع العلامة. ويمكن للمستهلكين أن يستفيدوا من "بلاك فريداي" لاقتناء العديد من التجهيزات الكهرومنزلية، مثل أجهزة التلفاز والثلاجات والغسالات والعديد من المستلزمات الكهربائية المنزلية الصغيرة، إضافة إلى منتجات الموضة أيضا، وتشمل الملابس والأحذية والأكسسوارات، للرجال والنساء والأطفال، ثم المنتجات الإلكترونية وجميع مستلزمات البيت. ويمكن للمستهلكين الاستفادة هذه السنة أيضا من مجموعة من العروض المغرية التي لا يجب تفويتها. ويتعلق الأمر بأيام "تحطيم الأسعار" كل جمعة مع تخفيضات تصل إلى 80 في المائة عن المنتوجات المعروضة، والأيام الخاصة للعلامات التجارية، إضافة إلى عمليات البيع الخاطفة (فونت فلاش) كل يوم من منتصف النهار إلى غاية الثامنة مساء. استثمار جديد من "الكرامة" أعلنت "الكرامة"، شركة المياه المعدنية، انتهاء أشغال التوسع التي شملت مصنعها بآيت ملول بأكادير، وهي الأشغال التي امتدت على مساحة تفوق ثلاثة آلاف متر مربع، وكلفت غلافا استثماريا بقيمة 35 مليون درهم تشمل خطا جديدا خاصا بمعدات التعبئة لإنتاج قارورات مياه "أمان سوس" ذات أحجام صغيرة، تم إطلاقها لأول مرة في السوق. وسيمكن هذا الاستثمار من توفير 30 منصب شغل مباشر جديد، حسب بلاغ توصلت "الصباح" بنسخة منه.وتندرج الأشغال التوسعية، حسب ما صرّح به منير الباري، المدير العام للشركة، في إطار إستراتيجية التطوير التي تهدف إلى زيادة حصة السوق التي اعتمدتها الشركة على المستوى الوطني، وتلبية للطلب القوي والمتزايد على توفير قارورات مياه "أمان سوس" صغيرة الحجم داخل السوق المغربي. وحصلت مياه "أمان سوس" على علامة الرضيع التي تمنحها وزارة الصحة، اعترافا بجودتها وتركيبتها التي تتميز باحتوائها على القليل فقط من مادتي الصوديوم والنترات، والتي ينصح بها للحوامل والرضع والأطفال. مياه "أمان سوس" متوفرة بأشكال وأحجام مختلفة، تصل إلى 7 لترات، وتتميز بعبواتها وقاروراتها الصديقة للبيئة ذات اللون الأزرق السماوي والوردي، التي تعمل على حفظ المياه ومقاومة أشعة الشمس. أول شاي مغربي مثلج أطلقت شركة "أكرو جويس بروسيسينغ"، أول شاي مثلج مغربي 100 بالمائة، معبأ في "كرتون" صديق للبيئة. وهو الشاي المتوفر في حجمين، عائلي، بسعة لتر واحد، مثالي للاستخدام المنزلي، وحجم للاستهلاك الفردي، بسعة 250 ميليلترا، أكثر ملاءمة لفئات الشباب. الشاي المثلج الجديد، يتم تسويقه من خلال علامة "فالنسيا" الشهيرة، التابعة للشركة المذكورة، المتخصصة في إنتاج عصائر الفاكهة، وهو منتوج مصنوع من الشاي الحقيقي وسكر القصب بنكهتي الخوخ والليمون، المفضلة عند عدد كبير من المستهلكين في جميع أنحاء المغرب والمنطقة المغاربية، حسب ما جاء في بلاغ توصلت "الصباح" بنسخة منه. ويقدم الشاي المثلج الجديد، العديد من الفوائد لصحة المستهلكين، إذ سيمكنهم من الحفاظ على رطوبة أجسامهم، بالإضافة إلى احتوائه على مستويات عالية جدا من مضادات الأكسدة والمغنيسيوم، حسب ما أكده إبراهيم بلكورة، الرئيس المدير العام للشركة، في البلاغ نفسه. أسعار تنافسية من "مرجان" اتخذت علامة "مرجان" مجموعة من التدابير التي أرادت من خلالها "دعم القدرة الشرائية" للأسر. ويتعلق الأمر بتوفير يصل إلى 10 في المائة طيلة السنة على جميع المنتجات الطازجة من علامة "فيليير إكسكلوزيف إم"، وتوفير يصل إلى ناقص 20 في المائة يوميا على مجموعة مختارة من المنتجات من بين 400 منتج يومي، حسب ما جاء في بلاغ توصلت "الصباح" بنسخة منه. وأوضحت العلامة، في البلاغ نفسه، أنه من خلال تجديد برنامج "الاسترداد النقدي" (كاش باك)، تعمل "مرجان" على تعزيز التزامها بخفض الأسعار من خلال تقديم مزايا عديدة وخصومات تصل إلى 20 في المائة من التوفير عبر "بطاقة مرجان"، سواء في أسواق "مرجان" الكبرى و"مرجان ماركت" وحتى على تطبيق "مرجان "للتجارة الإلكترونية، وبالتالي، فإن الزبناء، من حاملي البطاقة، يستفيدون من توفير 10 في المائة على جميع المنتجات الطازجة لعلامة "إكسكلوزيف" يتم إضافتها لرصيد الزبون، وتوفير من 10 في المائة إلى 20 في المائة على 400 من المنتجا ت الاستهلاكية اليومية. وتأتي هذه الخطوة، حسب أيوب الأزمي، الرئيس المدير العام ل"مرجان هولدينغ"، بهدف "المساهمة في دعم القدرة الشرائية للزبناء ومحاولة دعم الأسر بشكل أفضل في حياتهم اليومية، في السياق الصعب الذي يعرفه العالم، المتسم بارتفاع نسبة التضخم والاضطرابات في سلسلة التوريد العالمية"، مضيفا أنه من خلال هذه الرؤية، أنشأت العلامة، عبر بطاقة "مرجان"، برنامج استرداد نقدي يقدم أسعارا تنافسية جدا على المنتجات الأساسية. ارتفاع رقم معاملات صادرات السيارات أفادت المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية 2023 أن رقم معاملات صادرات قطاع السيارات بلغ 66.7 مليار درهم عند متم غشت الماضي، مقابل 51.58 مليار درهم خلال الفترة نفسها من 2021، وهو ما يعادل ارتفاعا قدره 29.3 في المائة. وأوضحت المذكرة، أن صادرات قطاع السيارات استمرت في النمو رغم الأزمة لتصل إلى 83.54 مليار درهم في 2021، أي بارتفاع نسبته 15.6 في المائة مقارنة ب 2020، في وقت يتأكد التصنيف الحالي للمغرب باعتباره أول مصدر للسيارات نحو الاتحاد الأوربي. وأضاف المصدر ذاته أن صناعة السيارات عززت مكانتها في سلاسل القيمة العالمية لصناعة السيارات بطاقة إنتاجية سنوية بلغت 700 ألف سيارة، مدفوعة بزخم أداء مصنعي سيارات "رونو" و"ستيلانتس"، متجاوزة بذلك الهدف المرسوم ل 2020 والمحدد في 600 ألف سيارة. وبهذا، احتل المغرب الرتبة الثانية في تصنيع السيارات في إفريقيا بعد جنوب إفريقيا، علما أن السيارات المنتجة في المغرب تسوق في أزيد من 74 وجهة عالمية، وأن معدل الاندماج المحلي لصناعة السيارات بلغ 63 في المائة. ومكن هذا القطاع من إحداث أزيد من 180 ألف منصب شغل منذ 2014، كما يضم أزيد من 250 مصنعا وموردا للمعدات، على الصعيدين الوطني والدولي. أخبار طيران أطلقت شركة الخطوط الملكية المغربية (رام)، خطين سياحيين جديدين، أولهما يربط بين مطار باريس شارل دو غول ومراكش، بمعدل ثلاث رحلات أسبوعيا (الاثنين والخميس والسبت)، فيما يربط الثاني بين إشبيلية والبيضاء عبر طنجة، كل يوم جمعة وأحد، كما تستأنف، انطلاقا من 9 دجنبر المقبل، ثلاثة خطوط جوية مباشرة، كانت معلقة منذ الجائحة، تربط البيضاء ببورتو وتينيريفي ولواندا. سياحة أفاد تقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية، مرفق بمشروع قانون المالية 2023، بأن الحجم المرتقب لاستثمارات المكتب الوطني المغربي للسياحة بلغ 792 مليون درهم خلال 2023. وأوضح التقرير، الذي نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية، أنه "تم تحديد توقعات الاستثمار لثلاث سنوات في حوالي 792 مليون درهم في 2023، و800 مليون درهم في 2024، و805 ملايين درهم في2025". إسمنت بلغت مبيعات الإسمنت أزيد من 10.43 ملايين طن عند متم أكتوبر الماضي، بانخفاض نسبته 9.22 بالمائة، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، وفقا للجمعية المهنية لشركات الإسمنت. وأفادت الجمعية أن الشحنات الموجهة لقطاعي "التوزيع" و"الخرسانة الجاهزة"، بلغت، على التوالي، 6.47 ملايين طن (ناقص 14.01 في المائة) و2.05 مليون طن (زائد 3.29 في المائة). من جهتها، بلغت مبيعات فئات "المنتجات الجاهزة" و"البناء" و"البنية التحتية"، على التوالي 960.223 طنا (ناقص 5.43 بالمائة)، و448.689 طنا (ناقص 9 بالمائة)، و488.438 طنا (زائد 6.53 بالمائة). وخلال أكتوبر الماضي، انخفضت مبيعات الإسمنت بنسبة 16.40 في المائة إلى 1.048.975 طنا. كنزي خصصت مجموعة "كنزي" تخفيضات لزبنائها وصلت إلى ناقص 30 في المائة، على الإقامة في مجموع فنادقها بالمغرب، من فاتح يناير إلى 2 أبريل المقبل. ويشمل العرض، الذي ينطلق من 21 إلى 27 نونبر الجاري، 10 مجموعات فندقية تابعة للمجموعة، توجد بمدن البيضاء وطنجة ومراكش وأكادير وورزازات والرشيدية، كما يستهدف الراغبين في قضاء عطلة أو إقامة قصيرة أو عطلة نهاية أسبوع أو إقامة من أجل العمل. ويمكن للراغبين في الاستفادة من العرض، الحجز على موقع المجموعة على الأنترنت، أو الاتصال مباشرة بأحد الفنادق التابعة لها. خطوط أكملت الخطوط الجوية التركية الفصل الثالث من هذا العام بصافي أرباح قدرها 1.5 مليار دولار، بفضل ارتفاع الطلب والتعافي من تداعيات جائحة "كورونا". وقالت الشركة، في بلاغ، إنها أكملت الفصل الثالث من السنة الجارية بصافي أرباح قدرها 1.5 مليار دولار "من خلال الاستجابة السريعة للطلب القوي بفضل خفة الحركة التشغيلية والقوى العاملة المؤهلة للغاية وشبكة الطيران الواسعة". وأشارت إلى أن 14 في المائة من إيرادات الشركة خلال الفصل الثالث البالغة 6.1 ملايير دولار جاءت عن طريق الشحن. وأشار المصدر ذاته إلى أن الخطوط الجوية التركية تمتلك أسطولا من بين الأحدث في العالم ويتألف من 290 طائرة، 21 منها مخصصة للشحن.