خريجو المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية يحظون بفرص كبيرة بسوق الشغل هي واحدة من المعاهد التي يقصدها الطلبة ممن تمكنوا من اجتياز البكالوريا، وحصلوا على شهادتها بنقط جيدة تؤهلهم لولوج هذه المدرسة، التي تخرجت منها نخبة من المهندسين من أبناء تطوان والضواحي. وتعتبر المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان من المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود، إذ يتم الولوج إليها عبر مرحلتين أساسيتين، المرحلة تنطلق بعملية الانتقاء الأولي الذي يكون معلوماتيا، إذ يتم انتقاء التلاميذ الحاصلين على البكالوريا العلمية حسب المعدل المحصل عليه، والذي يتم تحديده سنويا بعد الإعلان عن نتائج البكالوريا. بعد ذلك، تأتي المرحلة الثانية، والتي يتم خلالها إجراء مباراة كتابية، تفتح في وجوه التلاميذ المرشحين الحاصلين على العتبة المحددة كمعدل، وفي حدود المقاعد المتوفرة سنويا. ويتلقى الطلبة الذين حالفهم الحظ من أجل الولوج إلى هذه المؤسسة تكوينا دراسيا سنويا ينقسم إلى قسمين، مسلك الأقسام التحضيرية خلال السنة الأولى والثانية، عبارة عن جذع مشترك. فيما تعرف السنوات الثلاث الموالية دخول الطالب المهندس في التخصص بأحد المسالك الهندسية، التي يتم اختيارها وفق رغبة الطالب وحسب الاستحقاق، وهي المسالك المرتبة على الشكل التالي: مسلك الهندسة المدنية، مسلك الإعلاميات، مسلك الميكاطرونيك، مسلك نظم الاتصالات السلكية والشبكات ومسلك إدارة السلسلة اللوجستية. ونظرا لطبيعة وقيمة التكوين الذي يتلقاه الطلبة المهندسون خلال مرحلة متابعة دراستهم، فإن خريجي المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان يحظون بفرص كبيرة ومتنوعة بسوق الشغل، سواء في القطاع العام أو الخاص، كما يتسنى للكثير منهم متابعة دراساتهم بالخارج، وهو ما يتضح من خلال الأرقام والإحصائيات التي تستقيها المدرسة لخريجيها سنويا. ولا تقتصر سنوات الدراسة بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان على التكوين النظري والتطبيقي، الذي يتلقاه الطلبة، وإنما يحظون بمتابعة تتجلى في مواكبة المدرسة لطلبتها أثناء فترة التكوين من خلال تشجيعهم على الانخراط في الأنشطة الموازية، وتوفير الوسائل اللوجستيكية، بغرض حث الطلبة على الانفتاح على محيطهم الاقتصادي والاجتماعي، كما تبرم المدرسة عدة اتفاقيات مع مؤسسات أكاديمية واقتصادية توفر فضاء مهما للطلبة، خصوصا خلال فترة التدريب الإلزامي في نهاية المسار الدراسي. وتقوم المدرسة عبر مصالحها بمواكبة وتسهيل عملية التحاق الطلبة المهندسين بمؤسسات خارجية بغية استكمال الدراسة أو التدريب في إطار الشراكة والتعاون القائمة بين المدرسة وعدد من المعاهد العليا بأوربا. يوسف الجوهري (تطوان)