fbpx
أخبار 24/24

إلغاء شرط المحرم للنساء الراغبات في أداء الحج والعمرة

سمحت وزارة الحج والعمرة السعودية للسيدات أقل من 45 عاما، والقادمات من خارج المملكة بأداء الحج والعمرة بدون محرم.

وهذا القرار سوف يتيح للنساء المسلمات في بقاع الأرض ممن هن دون سن 45 عاما، بالقدوم إلى الأراضي المقدسة بالمملكة من أجل أداء الفرائض بدون محرم، بعدما كان ممنوعا عليهن ذلك إلا بوجود المحرم.

وكان شيخ الأزهر الشريف الدكتور احمد الطيب قد اكد أن القضايا التي خضعت للتوصيف الشرعي والاجتهاد الفقهي في أروقة الأزهر الشريف كان مكاسبها للمرأة نصيب الأسد من وأشار إلى أن من أول هذه المكاسب موضوع “سفر المرأة”، موضحاً أن سفر المرأة في تراثنا الفقهي مشروط عند أغلب الفقهاء بمرافقة الزوج، أو أي محرم من محارمها؛ لأن سفر المرأة بمفردها في تلك العصور بدون محرم كان أمراً صادماً للمروءة والشرف، بل كان طعناً في رجولة أفراد الأسرة نظراً لما تتعرض له، آنذاك، من سبي واختطاف واغتصاب في الصحاري

وأشار «الطيب»، ، إلى أن نظام السفر تغير في العصر الحديث وتبدلت المخاطر التي كانت تصاحبه إلى ما يشبه الأمان، ولم يعد السفر يستغرق ليالي وأيام، ومن ثم فان الاجتهاد الشرعي في هذه المسألة لا مفر له من تطوير الحكم من منع السفر إلى الجواز بشرط الرفقة المأمونة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.