fbpx
أخبار 24/24

بدء اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان العربي

بدأت اليوم الاثنين بالقاهرة ،اجتماعات اللجان الأربع الدائمة التابعة للبرلمان العربي، في إطار التحضيرات الجارية لأعمال الجلسة العامة من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث المقررة بعد غد.

ويمثل المغرب في هذه الاجتماعات،وفد برلماني يضم السادة محمد البكوري رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية ،والنائبة خديجة حجوبي ،عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، وأحمد شدا،عضو اللجنة الخارجية والسياسية والأمن القومي، والنائب محمد عياش، عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان.

وتناقش لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي، ومسودة أولية لتقرير الحالة السياسية في العالم العربي 2021، كما تستعرض مذكرة بشأن إعداد قانون استرشادي حول تقنين استخدام الطائرات المسيرة في العالم العربي ، ومذكرة بشأن الموقف التنفيذي الحالي من خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث 2021-2022.

من جهة أخرى ،تبحث لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان ، المستجدات الخاصة بتنفيذ توصية اللجنة بإعداد استراتيجية عربية موحدة لمكافحة استغلال وعمالة الأطفال، ومعوقات دخول المحكمة العربية لحقوق الانسان حيز النفاذ وسبل معالجتها، واستعراض مقترح إعداد قانون عربي استرشادي حول مكافحة جرائم الابتزاز والتهديد الإلكتروني، ومقترح إعداد رؤية برلمانية عربية لمواجهة تغير المناخ وتأثيره على حقوق الانسان في العالم العربي ، وإدماج حقوق الانسان في القوانين والسياسات البيئية .

كما تناقش ،تقرير حالة حقوق الانسان في دولة فلسطين، وكذا تقرير اللجنة الفرعية المعنية بحقوق الإنسان، واستعراض مذكرة الأمانة العامة حول إعداد دليل عربي لتطوير منظومة السجون ومراكز التأهيل في الدول العربية، والنظر في مقترح دعوة اللجان النظيرة في أحد البرلمانات العربية لحضور اجتماع اللجنة وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

أما لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية،فستناقش، الموقف من تنفيذ توصيات لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية باجتماعها السابق المنعقد في الأردن، ومستجدات التحضير لعقد المنتدى العربي حول “متطلبات تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية”، ومشروع قانون استرشادي عربي في مجال الذكاء الاصطناعي.

وتنكب لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب،على مناقشة مذكرة بشأن مشروع قانون استرشادي عربي لحماية اللغة العربية، فضلا عن مناقشة مستجدات العمل على اعتماد مشروع الوثيقة العربية التي أعدتها اللجنة لدعم مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، ودراسة وضع آلية أو إطار لدعم التشريعات العربية الخاصة بالحفاظ على البيئة، وكذا متابعة الترتيب لإطلاق وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي في مملكة البحرين، واستعراض مستجدات العمل على اعداد تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لـ 2021 ،واعداد مشروع استراتيجية عربية موحدة لمكافحة استغلال عمالة الأطفال.

ومن المقرر ، ان ترفع اللجان الاربع تقاريرها الى الجلسة العامة للبرلمان العربي بكامل هيئته بعد غد الاربعاء للنظر في اقرارها .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

أنتم تستعملون حاجب إعلانات

أنتم تستخدمون أدوات لحجب الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات قبل تصفح الموقع.