fbpx
أخبار 24/24

تقييم حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بوزان

انعقد أمس الأربعاء بمدينة وزان اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتقييم حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على المستوى الإقليمي.

وقد خصص الاجتماع ، الذي ترأسه عامل إقليم وزان المهدي شلبي وحضره أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ، لدراسة ثلاثة محاور أساسية، يتعلق الأول منها بوضعية المشاريع غير المفعلة بالإقليم ، والثاني بحصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2019 و2020 و2021 .

فيما تعلق المحور الثالث بدراسة المشاريع المقترحة برسم 2022 – 2023 ضمن البرامج الأربعة المتمثلة في برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، و برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، و برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، وبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وفي كلمة بالمناسبة ، أكد عامل الإقليم على أهمية برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، والتي ستعرف هذه السنة إطلاق مجموعة من المشاريع والأنشطة الجديدة التي تدعم البنيات التحتية وتساهم في استكمال إحداث وتجويد مجموعة من المشاريع لضمان العيش الكريم لساكنة المنطقة.

واعتبر السيد المهدي شلبي أن حصيلة الوضعية المالية لمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم 2019 – 2021 في مرحلتها الثالثة التي تهم البرامج الأربعة كانت إيجابية ،مشيرا الى أن الإعتمادات المرصودة بلغت 118,437 مليون درهم فيما بلغ المبلغ المؤدى 104,4 مليون درهم، أي بنسبة أداء وصلت الى 90 في المائة.

في السياق ذاته، أكد المسؤول الترابي على أنه خلال المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تم التركيز على مستوى إقليم وزان على المشاريع الهادفة الى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين ، وبلغت القيمة الملتزم بها 116.6 مليون درهم، بنسبة التزام وصلت الى 98 في المائة ، مضيفا أنه برسم 2022 سيتم التركيز على بلورة المشاريع المتعثرة وإنجاحها.

وطالب عامل الإقليم أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ، بالمناسبة ، بتكثيف الجهود من أجل النهوض بالرأسمال البشري والعناية بالأجيال الصاعدة ودعم الفئات الهشة، وكذا اعتماد جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل ، وفقا لمقاربة المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعلن عن انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 19 شتنبر من 2018.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

مانع إعلانات!!!

أنتم تستخدمون ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع.