fbpx
أخبار 24/24

كوفيد 19 : مقاولة من أصل خمس تعتزم تشغيل اليد العاملة في 2022

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة حول النتائج الرئيسية للبحث الرابع حول تأثير كوفيد-19 على نشاط المقاولات، عن أن مقاولة واحدة من أصل خمس مقاولات صرحت أنها تعتزم اللجوء إلى تشغيل اليد العاملة خلال 2022.

وأظهرت هذه النتائج أن هذه النسبة تصل إلى 46% بالنسبة للمقاولات الكبرى، و25% بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، و 18% بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا.

وحسب المصدر ذاته، فإن ثلث المقاولات الكبرى (29%) تخطط إلى الزيادة في اليد العاملة بنسبة 5% أو أكثر من عدد العمال الذين لديها حاليا.

واستنادا إلى التقسيم القطاعي، فنسبة المقاولات التي تعتزم تشغيل العمال في 2022 بلغت 41% في صناعات النسيج والجلد، و38% في الصناعات الاستخراجية، و34% في قطاع البناء، فيما تبقى المقاولات العاملة في قطاع الإيواء والمطاعم (12%) أقل حماسا للتوظيف في 2022.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إجراء هذا البحث خلال الفترة الممتدة ما بين 17 و20 يناير 2022 اعتمادا على تقنية تجميع البيانات بمساعدة اللوحات الالكترونية والهاتف، وشمل عينة من 2300 مقاولة منظمة تمثل مجموع الوحدات المنتمية لقطاعات الصناعات التحويلية والطاقة والمعادن والبناء والصيد البحري والتجارة والخدمات التجارية غير المالية.

ويهدف إلى وضع تقييم لآثار الوباء على تطور أنشطة المقاولات خلال 2021، ومقارنتها بما كانت عليه قبل الأزمة، ورصد تصور أرباب المقاولات في ما يتعلق بآفاق الاستثمار والتشغيل خلال 2022.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

مانع إعلانات!!!

أنتم تستخدمون ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع.