أسواق

محللون يوصون باقتناء أسهم “الضحى”

أوصى محللو شركة “س.إف.جي غروب” باقتناء سهم الضحى، وذلك بناء على النتائج المالية التي أعلنت عنها مجموعة “الدجا للإنعاش العقاري”، المعروفة بمجموعة (الضحى). وتوقع محللو شركة البورصة أن تصل قيمة سهم المجموعة إلى 83 درهما، ما يمثل ارتفاعا بنسبة 74 في المائة، بالمقارنة مع قيمته، خلال تداولات 25 يونيو الماضي، التي لم تكن تتعدى 45.50 درهما. وأفاد المحللون أن التقييم الجديد لا يأخذ بعين الاعتبار مشاريع المجموعة في البلدان الإفريقية جنوب الصحراء، في حين يأخذ بعين الاعتبار جزءا من أهداف المجموعة الرامية إلى تقليص استثماراتها في الوعاء العقاري ومدة أداء زبنائها. ويعتبر المحللون الماليون أن “الضحى” تتوفر على موقع الريادة في ما يتعلق بالسكن الاجتماعي، كما أن المجهودات التي تبذلها المجموعة من أجل التحكم في نفقات التسيير، ستمكنها من تحقيق فائض في خزينتها، ابتداء من السنة الجارية، وسيمكن هذا الوضع من تقليص مدينة “الضحى”، ما سيتيح رفع الأرباح الموزعة على المساهمين.
ويتوقع المحللون ارتفاعا ملحوظا لربيحة سهم “الضحى” (الربيحة تمثل حصة السهم من الأرباح المحققة من قبل المجموعة)، إذ ينتظر أن ترتفع  من درهمين و20 سنتيما، خلال السنة الجارية، إلى درهمين و70 سنتيما، خلال السنة المقبلة، ليصل إلى 4 دراهم، في أفق 2015، ما يمثل مردودية تناهز 4.6 في المائة، بالنسبة إلى السنة الجارية، و5.6 في المائة في السنة المقبلة، و8.3 في المائة، خلال 2015.
وعمد المحللون إلى مراجعة توقعاتهم بشأن حجم الشقق التي يتم تسليمها، بناء على المقتضيات القانونية الجديدة، خاصة تلك المتعلقة بمهنة التوثيق، التي ستؤثر على المسطرة وستمدد المدة التي تتطلبها العملية.
وهكذا تشير توقعاتهم إلى تسليم حوالي 27 ألف وحدة من السكن الاجتماعي، خلال السنة الجارية، مقابل 29 ألفا و 200 وحدة، خلال السنوات السابقة.
ويتوقع أن تواصل المجموعة نموها الملحوظ في ما يتعلق بفرعها المتخصص في السكن الراقي، إذ ينتظر أن تسلم، خلال السنة الجارية، ما لا يقل عن 1800 وحدة. وتتوقع “س.إف.جي غروب” أن يصل رقم معاملات المجموعة، خلال السنة الجارية، إلى 9.95 ملايير درهم، مقابل 10.9 ملايير درهم في السابق.

ع.ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق