fbpx
تقارير

تـركيا رسـميا عـلى خـط الطرامواي المعلق بالبيضاء

دخلت تركيا، رسميا، على خط منافسة فرنسا في الفوز بصفقة مشروع الخط الثاني من طرامواي البيضاء، وهو عبارة عن قطار معلق سيربط بين مقاطعة مولاي رشيد بوسط المدينة، مرورا بمقاطعات سيدي عثمان وبن امسيك والفداء ومرس السلطان، عبر شارعي محمد السادس والزرقطوني.
وقال مصدر إن الرئيس المدير العام لبنك “إكزيم” التركي، وهو واحد من أكبر البنوك الحكومية التركية المتخصصة في تمويل المشاريع الكبرى في الخارج وتوفير الخطوط الائتمانية للواردات والصادرات، زار المغرب الأسبوع الماضي، وأجرى عددا من الاتصالات والاجتماعات مع مؤسسات مالية بالرباط، والدار البيضاء. وأكد المصدر نفسه أن مدير البنك عبر عن رغبة مؤسسته في تمويل الخط الثاني، وذلك خلال استقباله من طرف محمد ساجد، عمدة المدينة، ومحمد بوسعيد، والي ولاية الدار البيضاء الكبرى، وعدد من مسؤولي العاصمة الاقتصادية. وأوضح المصدر أن المدير قدم عرضا جيدا لتمويل المشروع عن طريق الشركات التركية التي ستشارك في طلب العروض التي ستطلقها المدينة لإنجاز هذا الخط.  
وحددت التكلفة الأولية للخط في 8 ملايير درهم (800 مليار سنتيم)، ويرجح أن يكون من نوع “الطرامواي المعلق أو العلوي”، حيث سبق لمحمد ساجد رفقة يوسف الضريس، مدير شركة نقل الدار البيضاء، أن زارا دولة الشيلي بأمريكا الجنوبية  للاطلاع على تجربة هذا البلد في مجال الطرامواي العلوي أو المعلق.
وبدخول هذا البنك التركي على الخط  ستحتد المنافسة بينه وبين الطرف الفرنسي الذي يسعى جاهدا للفوز بصفقة تمويل هذا الخط  على غرار الخط الأول الذي كلف حوالي 6 ملايير درهم ( 600 مليار سنتيم).  

يوسف الساكت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى