fbpx
أخبار 24/24

نقابات التعليم العالي بالمغرب العربي تندد بالممارسات المشتتة للمنطقة

ندد اتحاد نقابات التعليم العالي بدول المغرب العربي بالممارسات التي تساهم في تشتيت المنطقة، وتعرقل المساعي الحميدة لجعلها قوة حقيقية جهويا.

وأوضح الاتحاد في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم السبت، أنه “يندد بكل الممارسات التي تساهم في تشتيت منطقة المغرب العربي، وتعرقل المساعي الحميدة المبذولة لجعلها قوة حقيقية جهويا بمواردها البشرية والطبيعية والاقتصادية والمعرفية والثقافية والسياسية والنقابية”.

وأكد البلاغ أن الاتحاد، ومنذ تأسيسه بالرباط في 2010، بحضور المسؤولين النقابيين للدول الخمس، وهو يعبر عن “رفضه لحالات التمزق، واستمرار عدم الوحدة بين الدول المغاربية، وهذا ما أكده أعضاء الاتحاد بالرباط والجزائر وتونس وطرابلس ونواكشوط”.

وقال الاتحاد إنه إذ يجدد التأكيد على مواقفه الثابتة من الوحدة المغاربية، والأوضاع بالمنطقة، وضرورة استقرارها، فإنه يذكر بتاريخ وحاضر ومستقبل العلاقات بين شعوبها، والإمكانات المتاحة لتطورها تطورا حقيقيا وفعليا يجعل منها تكتلا اقتصاديا واجتماعيا ومعرفيا وعلميا وثقافيا وسياسيا قويا أمام الآخر.

واستحضر الاتحاد في بلاغه الأوضاع الراهنة في الدول المغاربية، معربا في هذا الصدد عن أمله في أن تتحقق سيادة القانون لدولتي ليبيا والجزائر من خلال تدبير سلطات شرعية على أساس الديمقراطية و العدالة وسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان والمساواة في الحقوق والواجبات والفرص لجميع مواطنيها ومكوناتها نساء ورجالا.

كما أعرب اتحاد نقابات التعليم العالي بدول المغرب العربي عن متنمياته بالتوفيق لتونس في عمليات استكمال مؤسساتها الديموقراطية، وباستمرار الاستقرار الاجتماعي والنهضة الاقتصادية لها ولموريتانيا وللمغرب للخروج من الآثار السلبية لجائحة كوفيد- 19 على مؤسساتها الاقتصادية وطبقاتها الاجتماعية.

(و م ع)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى