fbpx
خاص

معهد التقنيات شبه الطبية بأكادير … تكوين الممرض

انطلاق عمليات تقييم جميع المستويات والمراجعات الحضورية قبل بداية الموسم

شرع المعهد المتخصص للتقنيات شبه الطبية الخاص بتكوين الممرضات والممرضين بأكادير، في استكمال الموسم التكويني والإعداد للدخول التكويني الجديد، وانطلقت إجراءات التقييمات بالنسبة لجميع مستويات التكوين منذ بداية شتنبر الجاري، والتي همت الوحدات التي تم تلقينها حضوريا قبل فترة الحجر الصحي.
وبدأ المعهد في تنظيم حصص للمراجعة حضوريا، بالنسبة للمصوغات الملقنة عن بعد، والتي تشكل صلب مهنة التمريض، قبل القيام بتقويم المصوغات المعنية.
واستأنف نشاطه الدراسي والتكويني، منذ بداية شتنبر، وفق تدابير وقائية صحية صارمة للحد من تفشي وباء كورونا، إذ حرص المعهد على وضع إجراءات استثنائية خاصة باستقبال الطلبة الجدد، وكذا الآباء وأولياء أمورهم وفق البروتوكول الصحي المعتمد.
وعاينت”الصباح”مختلف الاحتياطات والإجراءات الاحترازية الوقائية، والتطبيق الحازم لجميع المذكرات الوزارية المرتبطة بالدخول المدرسي والجامعي 2020/2021، وبالتقيد التام لمقتضيات البروتوكول الصحي، من تعقيم الفضاءات والحجرات الدراسية والممرات، والحرص على ارتداء الكمامات، واحترام التباعد الجسدي. وحرص المعهد خلال فترة الحجر الصحي على توسيع عرضه التكويني، من خلال توسيع الفضاءات، بإضافة حجرات دراسية جديدة، مجهزة بوسائل ديداكتيكية إضافية جديدة لاستيعاب أفواج المتدربين.
كما عمدت إلى فتح باب خلفي جديد بالمؤسسة، لتفادي التقاء المتدربين وأطر التكوين والإدارة أثناء ولوج المؤسسة أو الخروج منها، بوضع علامات التشوير الخاصة بباب الدخول والخروج. وباشر المعهد نشاطه التكويني باستئناف جميع أطره من الأطقم الإدارية والتربوية والخدماتية، بتنفيذ مقتضيات البلاغ الإخباري الذي أصدرته وزارة التربية الوطنية.
وتتواصل عملية تقديم الحصص الاستدراكية الحضورية لفائدة المتدربين الذين لم يستكملوا البرنامج التكويني، خاصة في الجانب التطبيقي، قبل اجتياز الامتحانات والمراقبة المستمرة، مع الحرص الشديد على تنظيم المستفيدين من الحصص في مجموعات صغيرة تماشيا مع التدابير والإجراءات الصحية المعتمدة. وفعلت إدارة المعهد جميع قرارات الوزارة، في انتظار انطلاق التكوين، ابتداء من 12 أكتوبر بتبني النموذج التكويني المزدوج، عن بعد وحضوريا، مع تكييف برنامج التكوين مع نظام التكوين المزدوج.
يشار إلى أن المعهد المتخصص للتقنيات شبه الطبية بأكادير، يواصل مسيرته التكوينية، منذ 2003 في تقديم التكوين العالي للمئات من الحاصلين على شهادة الباكلوريا، وإدماجهم في سوق الشغل بنسبة تجاوزت 93 في المائة. وحصلت المؤسسة المعترف بها، من قبل وزارة التربية الوطنية، بناء على رأي اللجنة الوطنية القطاعية للتكوين الخاص، على الاعتماد بتنظيم الامتحانات لفائدة المتدربين الذين يتابعون تكوينهم بها، وتسليم دبلومات طبقا للقانون 13.00، المعتبر بمثابة النظام الأساسي للتكوين المهني الخاص، تخرج منها أزيد من 1500 متدرب(ة).
وتقدم المؤسسة شعبا جديدة مطلوبة في سوق الشغل، إذ تعرض للحاصلين على شهادة الباكلوريا، شعبة ممرض متعدد الاختصاصات-مستوى تقني متخصص، يخضع المسجلون بها للتكوين والتدريب، لمدة تأهيل خمس سنوات، فضلا عن شعبة مولدة وشعبة ممرض وشعبة مساعد ومساعد معالج. وتشتغل مؤسسة التكوين العالي الخاص، منذ الترخيص لها بموجب القرار عدد 1/01/2003، ليتم اعتمادها من قبل الدولة في 2007.

محمد إبراهمي (أكادير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى