أســــــرة

ابتسامة هوليوود … بنمنصور: للتجميل والعلاج

بنمنصور حذر من اللجوء إلى غير ذوي الاختصاص لتفادي تعفن اللثة ورائحة الفم الكريهة

حذر الدكتور كمال بنمنصور، اختصاصي جراحة الأسنان، من اللجوء إلى غير ذوي الاختصاص من أجل الحصول على ابتسامة هوليوود، لتفادي العديد من المشاكل التي يمكن أن تصيب صحة الفم والأسنان، مثل تعفن اللثة أو رائحة الفم الكريهة. وتحدث، في حوار مع “الصباح”، عن مختلف أنواع الابتسامات، موضحا أن الهدف منها ليس فقط تجميليا، بل علاجيا أيضا. في ما يلي التفاصيل:
> ما هي ابتسامة “هوليوود سمايل”؟ وهل هي أنواع؟
> ابتسامة هوليوود هي أسنان مصفوفة بدقة وذات بياض ناصع، وهي متوفرة في ثلاثة أنواع، النوع الأول ثابت يستلزم إزالة طبقة صغيرة من “مينا” السن، والنوع الثاني ثابت هو الآخر، لكن لا يستلزم إزالة أي طبقة من “المينا” اللهم إذا كانت بعض الرتوشات السطحية، وفي هاتين الحالتين تغطى هذه الأسنان بما يسمى “الفينيير”، وهو عبارة عن قشور خزفية غير سميكة، تتكون في أغلب الحالات من مادة البورسلين غير الكاشفة للعيوب. أما النوع الثالث، فيكون على شكل  قالب جزئي أو كلي للأسنان للفك السفلي أو العلوي أو هما معا، وعادة ما تستعمل في هذا النوع  مادة “الراتنج” على ما يعرف ب”السناب أون سمايل”، أو مادة “الكاربو بوليستير”، على ما يعرف ب”كاي لامينا”، ألماني الصنع.
> هل ابتسامة هوليوود نوع من العلاج أم هي نوع من التجميل فقط؟
> إن اللجوء إلى هذا النوع من الابتسامة يكون بهدف التجميل بشكل رئيسي، لكن بإمكان ابتسامة هوليوود والقشور الخزفية أن تعالج بعض المشاكل، في حالة الأسنان التي تغير لونها وتصبغت ببعض البقع مثلا، أو في حال وجود حشوات تجميلية كبيرة بين الأسنان، والتي فقدت لونها وأصبح مختلفا عن لون الأسنان المجاورة، والأسنان التي تكسرت أو تعاني الانحراف أو غير متساوية في الحجم والطول وشكلها غير ملائم مع باقي الأسنان، أو تلك التي تحتوي على فراغات في ما بينها.
> ما هي المراحل التي يجب اتباعها للحصول على ابتسامة هوليود؟
> بعد اتخاذ قرار الحصول على ابتسامة هوليوود، يجب زيارة طبيب الأسنان المختص بالتجميل، على الأقل ثلاث مرات. الأولى، بهدف الاستشارة والثانية والثالثة من أجل صنع القشور ثم تركيبها. إن الحصول على ابتسامة هوليوود وتركيب القشور قد لا يشمل جميع الأسنان، وقد يكتفي الطبيب بتركيب هذه القشور على الأسنان الأمامية فقط أو تلك الأسنان التي تعاني المشاكل المذكورة سابقا. وعلى الطبيب في مرحلة التشخيص والتخطيط للعلاج أن يقدم الشرح اللازم حول النتائج المتوقعة، وحول الآلية التي يجب اتباعها، كما يقوم بفحص الأسنان للتأكد من أن القشور مناسبة. تأتي بعدها عملية تحضير الأسنان لوضع القشور عليها قبل صنع نموذج للقشور يتم إرسالها إلى المختبر، وهي العملية التي تستغرق  أسبوعين تقريبا. وقبل الوضع النهائي للقشور، سيقوم الطبيب بوضعها على الأسنان للتأكد من اللون والحجم، كما يمكنه أن يقوم بتهذيبها وفق المطلوب إن لم تكن مناسبة. بعدها تأتي مرحلة تنظيف الأسنان لتركيب القشور بشكل نهائي باستخدام لاصق مخصص لها، قبل أن يقوم الطبيب بوضع موجات من الضوء مخصصة لتثبيت القشور. وعلى الطبيب العودة بعد عدة أسابيع لفحص اللثة والتأكد من ردة فعلها تجاه القشور الجديدة، إضافة إلى التحقق من موقع هذه القشور.
> هل لابتسامة هوليوود إيجابيات؟ وما هي سلبياتها؟
> طبعا، فهي تمنح منظرا جميلا وطبيعيا للأسنان، كما تمكنها من أن تبقى بيضاء لفترة طويلة من الزمن بفضل القشور الخزفية المقاومة للبقع المختلفة، كما تصحح مشاكلها بسهولة، وبدون ألم. أما بالنسبة إلى السلبيات، فنجد أنه في حالة النوع الأول الذي تحدثنا عنه سابقا، لا يمكن نزع القشور والعودة إلى الأسنان بشكلها الطبيعي دون القشور، بسبب نزع طبقة “المينا” عن الأسنان. كما أن القشور تكون غير قابلة للإصلاح في حال تشققها، وقد تصبح الأسنان أكثر حساسية تجاه المشروبات والأطعمة الساخنة أو الباردة بسبب نزع طبقة “المينا”. كما أن لون القشور غير قابل للتغيير بعد وضعها، لذا يجب اختيار اللون المناسب بدقة. من جهة أخرى، من الممكن أن تسقط القشور، لذا يجدر الابتعاد عن بعض العادات، مثل قضم الأظافر وعض الأقلام وفتح العلب باستخدام الأسنان.
> ما الذي يجب القيام به من أجل العناية بهذه القشور؟
> عادة ما تبقى القشور على الأسنان من 5 إلى 10 سنوات تقريبا قبل استبدالها. وهي لا تستلزم أي عناية إضافية، لكن يجب الاستمرار في تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة وخيط الأسنان وغسول الفم كالمعتاد. كما ينصح بتقليل كمية الطعام والشراب الذي يسبب البقع على الأسنان مثل الشاي والقهوة.
> ما الذي تنصح به قبل وضع ابتسامة هوليوود؟
> قبل اتخاذ قرار الحصول على ابتسامة هوليوود ووضع القشور، يجب معرفة كل شيء عنها دون تسرع. وأنصح في عيادتي، بتقويم للأسنان بفضل استعمال التقويم المعدني أو التقويم الشفاف الذي عرف أخيرا تطورا ملفتا ونتائج جيدة جدا وسريعة في العديد من حالات اعوجاج الأسنان باستعمال تقنية “الألينيير”، وهو التقويم الذي سيعطي جمالية أكبر  ل”هوليوود سمايل”. أنصح أيضا باختيار الطبيب المختص المناسب، فللأسف، أصبح كل من هب ودب من غير ذوي الاختصاص يتعاطى لهذا المجال بطريقة عشوائية، عن طريق إشهارات في صفحات التواصل الاجتماعي، وهو ما يتسبب في العديد من المشاكل. نتوصل في عياداتنا بحالات تعفن للثة ورائحة فم كريهة جدا لدى العديد من ضحايا الممارسة اللا شرعية لطب الأسنان، الذين لا يهمهم سوى الربح المادي دون اعتبار للحالات المختلفة، فيقومون بتغليف جميع الأسنان بعد قتل العرق بمادة الزكونيوم بيضاء اللون ويوهمون الناس بأنها ابتسامة هوليوود. لذا يجب أخذ مزيد من الحيطة والحذر أمام بعض الإشهارات التي قد تبدو مغرية في الوهلة الأولى، لكنها تصبح مكلفة جدا وتهلك صحة الفم والأسنان كما تسبب ضررا وخيما على الصحة عموما.
أجرت الحوار: نورا الفواري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق