أســــــرة

حمية القولون العصبي

مختصو التغذية ينصحون بتناول الألياف لتنشيط عملية الهضم

يحتاج مرضى القولون العصبي إلى اتباع حمية غذائية تفاديا لمجموعة من المضاعفات، حسب الخبراء في مجال التغذية، حيث يتطلب الأمر تناول مواد غذائية معينة وتفادي أخرى.
وتساعد الألياف على تنشيط عملية الهضم، وتعمل على تحسين حركة الأمعاء، إذ ينصح مختصو التغذية المصاب بالقولون العصبي بتناول 20 إلى 35 غرام من الألياف يوميا.
ورغم أن ذلك قد يبدو بسيطا للبعض، لكن تؤكد العديد من الدراسات الطبية أن أغلب الأشخاص يتناولون فقط من 5 إلى 14 غراما يوميا، وأغلبهم يعانون الانتفاخ بسبب الألياف الكثيرة، وبالتالي يمكن اختيار الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الخضروات والفواكه بدلا من الحبوب الكاملة.
ويؤكد مختصو التغذية أن حمية مرضى القولون العصبي ينبغي أن تكون منخفضة الألياف، لكن زيادة كميتها يمكن أن تسبب تفاقم الأعراض، خاصة إذا كان المصاب يعاني الإسهال والانتفاخ، ما يتطلب التركيز على مصادر الألياف الموجودة في التفاح، والتوت، والجزر، ودقيق الشوفان، إلى جانب تناول الأدوية المضادة للإسهال قبل تناول الألياف بـ 30 دقيقة.
وتذوب الألياف القابلة للذوبان في الماء، وهي أفضل في حالة الانتفاخ من الألياف غير القابلة للذوبان، وتشمل عدة أنواع من الأطعمة منها الحبوب الكاملة، والمكسرات، والطماطم، والزبيب، والقرنبيط، والملفوف.
وفي ما يخص الغلوتين، يقول خبراء التغذية إنه بروتين موجود في الحبوب الكاملة مثل الخبز والعجائن، كما يمكنه إتلاف الأمعاء عند الأشخاص الذين لا يتحملونه ويعانون القولون العصبي، لذلك قد يفيد النظام الغذائي الخالي منه.
وينصح المختصون في التغذية بتفادي تناول أنواع من الأطعمة المحتوية على الغلوتين مثل الشعير والقمح بهدف تجاوز مشاكل الجهاز الهضمي.
ومن جهة أخرى، يقول المختصون في التغذية إن الأطعمة الغنية بالدهون تساعد في تجاوز المشاكل الصحية، من بينها مشاكل القولون العصبي موضعي، مما قد يزيد من مشاكل الإمساك المتعلقة بالقولون، وهي سيئة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون اضطراب القولون العصبي المختلط والذي يتميز بمزيج من الإمساك والإسهال معا، لذلك ينصح باستبدل الأطعمة المقلية والدهون الحيوانية بالحبوب ومنتجات الألبان المخفضة الدسم والفواكه والخضروات.
أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق