خاص

تجديد حظيرة السيارات … برنامج ينعش السوق

ملايير ضخت في شركات استيراد وتسويق المركبات من قبل مهنيي النقل

ساهم البرنامج, الذي اعتمدته الحكومة من أجل تجديد حظيرة سيارات وحافلات النقل العمومي في إنعاش سوق السيارات، ووصل عدد سيارات الأجرة التي استفادت من البرنامج 12 ألف سيارة.
وتتراوح مبالغ الدعم المخصص لتجديد حظيرة سيارات تعليم السياقة ما بين 100 ألف درهم و 120 ألفا، حسب صنف المركبة. وتحدد قيمة المنحة المخصصة لمركبات النقل العمومي الجماعي للمسافرين حسب عمر المركبة وعدد المقاعد المسموح به، إذ تتراوح المنحة بالنسبة إلى مركبات النقل التي يفوق عمرها 15 سنة ويقل عن 20 سنة بين 190 ألف درهم و 550 ألفا. وحدد مبلغ منحة التجديد بالنسبة إلى النقل الجماعي للأشخاص داخل الوسط القروي في 180 ألف درهم بالنسبة إلى المركبات، التي يتراوح عمرها ما بين 15 سنة ويقل عن 20 عاما، وفي حدود 160 ألف درهم للتي تصل مدة استغلالها إلى 20 سنة فما فوق.
بالموازاة مع ذلك تخصص منحة للتكسير للمقاولات التي تؤمن خدمات النقل العمومي للمسافرين والأشخاص داخل الوسط القروي عبر الطرقات، وتخص المنحة المركبات التي تحتوي على أزيد من 9 مقاعد، وذلك في حدود ثلاثة مركبات في السنة. وتتراوح المنحة الأولى ما بين 80 ألف درهم و 300 ألف، حسب عدد المقاعد. وإذا كانت المنح الثلاث لا تختلف بالنسبة إلى المركبات، التي يتراوح عدد المقاعد المأذون لها بها بين 9 مقاعد و 15 مقعدا، فإن المنحة الثانية تقل عن الأولى بـ 100 ألف درهم، إذ تتقلص من 200 ألف درهم إلى 100 ألف بالنسبة للمركبات التي يتراوح عدد مقاعدها بين 16 مقعدا و 19، تقل من 200 ألف درهم، ولا تختلف المنحة الثالثة عن الثانية. وتتقلص المنحة الثانية والثالثة، بالنسبة إلى المركبات التي يصل عدد مقاعدها إلى 40 مقعدا فما فوق، من 300 ألف درهم إلى 150 ألفا.
وخصصت الحكومة غلافا ماليا يصل إلى 1400 مليار سنتيم، من أجل تمويل برنامج لتجديد حافلات نقل المسافرين، الذي يهم 87 ألف حافلة تتراوح أعمارها بين 15 سنة فما فوق، علما أن منحة التجديد تتراوح بين 170 ألف درهم و 500 ألف حسب عمر الحافلة وعدد مقاعدها.
ويتميز البرنامج الجديد بمقاربة مغايرة، إذ عوض مركزة معالجة الطلبات التي يتقدم بها المهنيون بالرباط تقرر إقرار اللامركزية بإتاحة الإمكانية لدراسة الملفات على المستوى الجهوي والإقليمي. وتم منح رخص إضافية لفاعلين في مجال تكسير الحافلات، علما أنها في التجربة السابقة منحت رخصة واحدة، على مستوى جهة البيضاء، لفاعل وحيد.

ع . ك

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض