fbpx
حوادث

مختصرات

العثور على جثة مشرد داخل “براكة ”

أفادت مصادر متطابقة، أن مواطنين يقطنون حي كلابونيطا بالحسيمة، عثروا الجمعة الماضي على جثة رجل مشرد لقي مصرعه في ظروف غامضة داخل براكة تطل على البحر، اتخذها الهالك مكانا يلجأ إليه بعد مغرب كل يوم.
وأضافت المصادر ذاتها أنه مباشرة بعد إشعارها بالحادث من قبل مواطنين انتقلت عناصر الشرطة التابعة للأمن الإقليمي بالحسيمة، والسلطة المحلية إلى المكان للتحقيق في ملابسات الحادث تحت إشراف النيابة العامة المختصة. كما حل طبيب شرعي رفقة عناصر الوقاية المدنية بمسرح الحادث لنقل جثة الضحية إلى مستودع الأموات بالمستشفى الحسيمة، قصد إخضاعها لتشريح طبي لمعرفة أسباب وملابسات الوفاة.
ورجحت المصادر نفسها أن تكون موجة البرد والصقيع التي اجتاحت المنطقة، أخيرا، سببا في لفظ المشرد أنفاسه الأخيرة داخل براكة شيدت على جرف يطل على البحر يفتقر إلى كل شروط الحياة.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

اعتقال خمسيني بفاس هرب مخدرات

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفاس على النيابة العامة بابتدائية المدينة، ذا سوابق عمره 53 سنة، بتهمة مسك المخدرات وتسهيل استعمالها على الغير، بعد اعتقاله السبت الماضي للاشتباه في تورطه في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بعد يومين من إيقاف فتاة وصديقها متلبسين بحيازة 1130 قرصا مهلوسا من نوع إكستازي.
وأوقف المتهم الجديد بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (ديستي) مباشرة بعد وصوله صباحا على متن حافلة للنقل الطرقي قادمة من طنجة على غرار الفتاة ومرافقها، قبل اقتياده إلى ولاية الأمن للتحقيق معه حول مصدر ووجهة الكمية المحجوزة لديه التي كانت مخبأة بإحكام بين أغراضه الشخصية.
وأسفرت عملية تفتيش المتهم عن حجز 720 قرصا طبيا مخدرا من نوع “ريفوتريل” وكمية من مخدر الشيرا، و5750 درهما يشتبه في أنها من عائدات ترويج المخدرات، بعدما اتضح أنه اقتنى الكمية من مروجها بطنجة قبل أن يستقل الحافلة دون أن يدري أن عناصر الأمن بنقطة للمراقبة المرورية ستفشل محاولته تهريب هذه الكمية.
حميد الأبيض(فاس)

15 سنة لمتهم بتكوين عصابة

أصدرت الغرفة الجنائية الابتدائية التابعة لمحكمة الاستئناف بالجديدة، الثلاثاء الماضي، قرارها القاضي بإدانة متهم والحكم عليه ب15 سنة سجنا نافذا بعد مؤاخذته، من أجل جناية تكوين عصابة إجرامية ملثمة والسرقة الموصوفة تحت طائلة التهديد بواسطة أسلحة بيضاء وهتك عرض امرأة متزوجة بالعنف. وكان المتهم موضوع مذكر بحث، من أجل تورطه في قضية أخرى تتعلق بالهجوم على حانة ليلا بواسطة التسلق والضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض.
وسبق للضابطة القضائية لدى المركز الترابي للدرك الملكي بأزمور، تقديم متهمين من أجل التهمة نفسها وإحالتهما على النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف نفسها. وبعد مثولهما أمام هيأة الحكم، تمت إدانتهما ب15 سنة سجنا نافذا لكل واحد منهما. وظل المتهم الحالي في حالة فرار. وألقي القبض عليه بداية الشهر الماضي، وتم وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية لتعميق البحث والتحقيق معه. واعترف المتهم أثناء الاستماع إليه، أنه تورط في قضية سرقة وعوقب بسنة حبسا نافذا. وتعرف أثناء وجوده بالسجن على عدة أشخاص من محترفي السرقة. وبعد الإفراج عنه خلال السنة الماضية، عاد إلى ممارسة نشاطه الإجرامي. وطور أسلوب عمله، إذ تعرف على المتهمين المذكورين وقرروا الاختباء في الغابة الموجودة على الطريق الرابطة بين شاطئ الحوزية وأزمور لترصد لطالبات معهد الفندقة.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

إيقاف سارق وكالة بنكية بمكناس

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمكناس، مساء الجمعة الماضي، من إيقاف شخص يبلغ من العمر 18 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالسرقة بالكسر من داخل وكالة لتحويل الأموال.
وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن توصلت صباح اليوم نفسه، بشكاية من المسؤول عن وكالة لتحويل الأموال تابعة لمؤسسة بنكية بحي سيدي بوزكري بمكناس، يؤكد فيها تعرضها للسرقة من قبل مجهولون لم يكشف عن مجموع المبالغ المالية التي تم السطو عليها من قبل منفذي هذه العملية الإجرامية، قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات الميدانية، مدعومة بالخبرات التقنية المتطورة المنجزة من قبل الشرطة العلمية، عن تشخيص هوية المشتبه فيه وإيقافه في ظرف قياسي.
وأضاف البلاغ، أن المعاينات والأبحاث المنجزة، أوضحت أن المشتبه فيه استطاع الولوج ليلا إلى داخل الوكالة البنكية عن طريق الكسر، بعدما تعمد إحداث ثقب كبير في واجهتها الزجاجية. وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.
من جهة أخرى شهدت المنطقة نفسها ليلة الخميس / الجمعة، عملية سطو استهدف منفذوها متجرا تابعا لسوق مركزي بحي الغرفة 1 قبالة الحي الجامعي بمكناس، ويرجح أن تكون مرتبطة بسرقة الوكالة البنكية المذكورة، بعدما كشفت المصادر، عن تمكن الجناة من التسلل إلى داخل المتجر، بعد تكسير أحد أبوابه الزجاجية، وقاموا بسرقة بعض التجهيزات المنزلية الخفيفة ومازالت التحريات الميدانية متواصلة، من أجل تحديد هوية المتورطين في هذه العملية.
حميد بن التهامي (مكناس)

إدانة منظمي الهجرة السرية بالحسيمة

أدانت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة، الخميس الماضي، سبعة متهمين من أجل التهجير السري، ووزعت عليهم أحكاما تراوحت بين شهرين وثمانية أشهر حبسا نافذا. وتوبع المتهمون من قبل النيابة العامة من أجل تنظيم وتسهيل خروج أشخاص مغاربة بصفة سرية خارج التراب الوطني ومغادرة التراب الوطني من منافذ غير المعابر المعدة خصيصا لذلك، حيازة أو نقل البضائع الخاضعة للرسوم والضرائب عند الاستيراد عندما تكون هذه الحيازة غير مبررة أو عندما تكون المستندات المدلى بها على سبيل الإثبات مزورة أو غير صحيحة أو غير تامة أو غير مطابقة، كل حسب المنسوب إليه.
وقضت المحكمة في الدعوى العمومية بمؤاخذة المتهمين، من أجل ما نسب إليهم والحكم على المتهم الأول ” إ. أ ” بأربعة أشهر حبسا نافذا و غرامة نافدة قدرها 1000 درهم و عقاب المتهم الثاني ” س . أ ” بشهرين حبسا موقوف التنفيذ وغرامة نافدة قدرها 1000 درهم وعلى المتهم الثالث “عبد الكريم . أ ” بشهرين حبسا نافذا و غرامة نافدة قدرها 1000 درهم وعلى المتهم الرابع بشهرين حبسا نافدا وغرامة نافدة قدرها 500 درهم وعلى المتهم الخامس بثمانية أشهر حبسا نافدا وغرامة نافدة قدرها ألف 1000 درهم وعلى المتهم السادس “نورالدين . ب” ب” بأربعة أشهر حبسا نافدا وغرامة نافدة قدرها 1000 درهم وعلى المتهم السابع ” م . ب” بشهرين حبسا نافدا وغرامة نافدة قدرها 1000 درهم مع تحميلهم الصائر تضامنا في ما بينهم. وقضت الغرفة ذاتها بمصادرة المحجوز لفائدة إدارة الجمارك، كما حكمت على المتهمين المتحدرين من الحسيمة وإمزورن وبني بوعياش والدريوش بأدائهم تضامنا غرامة نافدة قدرها 259 ألفا و588 درهما لفائدة إدارة الجمارك.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

محاكمة بائع خبز بفاس

أخرت ابتدائية فاس محاكمة بائع خبز تسبب ابنه في قتل وإصابة سياح صينيين دهسهم بسيارته، لتاسع مرة الخميس الماضي لعدم جاهزية مناقشته لأسباب مختلفة، بينها غياب الضحايا العشر من السياح الصينيين، محددة زوال الخميس 21 نونبر الجاري، تاريخا لعاشر جلسة منذ إدراج الملف قبل 3 أشهر وصدور الحكم الابتدائي في حق ابنه المودع بجناح الأحداث بسجن بوركايز.
وأعادت المحكمة استدعاء الأطراف، بمن فيهم 3 ضحايا مغاربة وعائلة فتاة من إقليم تاونات توفيت عقب الحادث كما سائح صيني توفي بعد أيام من نقلهما وبقية المصابين إلى مستعجلات المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني، بعدما رفضت ملتمس تسريح الأب وذاك الخاص باسترجاع رخصة السياقة الذي أجل البث فيه إلى حين تمكين المحكمة من الوضعية الصحية لضحية وملحق المسطرة المنجز.
وهو الضحية الصيني الذي توفي لاحقا متأثرا بجروح أصيب بعدما دهس وباقي المصابين، الذين كانوا واقفين يلتقطون صورا أمام الباب التاريخية لبوجلود، في 12 غشت الماضي بسيارة بائع الخبز الذي يتابع لأجل “المشاركة في الجروح غير العمدية الناتجة عن حادثة سير”، بعدما تسبب ابنه المدان في ذلك أثناء تكليفه بجلب الخبز منها قبل أن يدير محركها لتنطلق بسرعة فائقة.
ح . أ (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى