أســــــرة

4 مشاكل هرمونية

تعتبر الهرمونات رسائل كيميائية تؤثر على طريقة قيام الخلايا والأعضاء بوظائفها، ومن الطبيعي حدوث خلل في هرمونات الإنسان في مراحل معينة من حياته وتحديدا مرحلة المراهقة. ويؤكد الأطباء أن هناك العديد من المشكلات الصحية أو الأدوية، التي قد تسبب الخلل الهرموني، من بينها أربع مشاكل، أولها عدم انتظام الدورة الشهرية، إذ قد تعاني المراهقة بسبب الدورة الشهرية التي تأتي كل 21 إلى 35 يوما، ما يعني أن لديها إما كثير أو قليل من هرمونات الأستروجين والبروجسترون.
أما ثاني المشاكل المرتبطة بالهرمونات فهي مشكلات النوم، إذ يعاني بعض المراهقين عدم الحصول على كمية كافية من النوم. وتلعب الهرمونات دورا في ذلك، إذ قد يكون السبب انخفاض مستوى هرمون “بروجيسترون” بنسبة أكثر من المعتادة، وهو الهرمون الذي تفرزه المبايض ويساعد الإنسان على النوم، ويؤدي انخفاضه إلى صعوبة النوم أو الاستمرار به.
وحدد الأطباء ثالث مشكل مرتبط بالهرمونات في حب الشباب المزمن، الذي يكون سببه هرمون “الأندروجين”، وهو هرمون ذكوري يوجد عند الإناث والذكور، ويمكن أن يسبب فرط عمل الغدد الزيتية، وكذلك يمكن أن يؤثر على خلايا الجلد وبصيلات الشعر.
أما رابع مشكل مرتبط بالهرمونات فهو مشكل البطن، إذ تغطى الأمعاء بخلايا صغيرة تعرف بالمستقبلات، التي تستجيب لهرمون الأستروجين والبروجيسترون، وعندما ترتفع أو تنخفض بنسبة أكبر من المعتاد، يمكن أن يلاحظ المراهق تغيرات في كيفية هضم الطعام، ما ينتج عنه الإسهال، أو الانتفاخ، أو الغثيان وآلام البطن أثناء الدورة الشهرية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض