fbpx
أســــــرة

أعراض تكيس المبيض

تعاني بعض النساء مشكل تكيس المبيض، الذي تكون له أعراض ظاهرية منها مثلا الزيادة الواضحة في الوزن والوجه الممتلئ المدور وظهور البثور في الوجه وكثافة الشعر عند منطقة الذقن.

وعادة ما تزور المرأة المصابة بتكيس المبيض الطبيب لعدة أسباب، أولها أنها تعاني تأخر الإنجاب، مع تأكيد الأطباء الذين استشارتهم عدم وجود أسباب تمنع الحمل، كما قد يكون سبب الزيارة اضطراب في الدورة الشهرية التي قد تنقطع عنها لأسابيع أو شهور.

ومن أجل تشخيص المرض يأخذ الطبيب أولا التاريخ المرضي للمرأة، وبعدها يمكن استخدام الأشعة الصوتية عن طريق المهبل، وهي الأفضل أو عن طريق البطن، ومن خلالها يستطيع التشخيص، ولكن لابد من إعادة هذا الفحص لأكثر من مرة، ويفضل أن يكون لثلاث مرات خلال شهرين أو ثلاثة، ثم يجري المقارنات بين النتائج.

ومن جهة أخرى، يمكن أن يلجأ الطبيب إلى التحليل المختبري لقياس نسبة هورمونات الغدة النخامية وهورمونات المبيض والهورمونات الوسيطة، ويستطيع تشخيص المرض من خلال قراءة نسب هذه الهورمونات ومقارنتها بالنسب الطبيعية.

وإذا لم يستطع الطبيب تشخيص المرض من خلال الفحوصات السابقة يمكن أن يلجأ إلى استخدام المنظار التشخيصي، وسيلاحظ أن المبيض لماع وسميك الجدار وأكبر من المعتاد وفيه تكيسات وخال من أية علامات تبويض، وهو فحص يجرى في المستشفى وتحت التخدير العام.

أ . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى