اذاعة وتلفزيون

فاس الأولى ثقافيا ومراكش الأخيرة

تنظيم 1100 نشاط والمسرح في الدرجة الأولى ب 310 عروض

كشفت إحصائيات وزارة الثقافة، نشرتها، أخيرا، عن احتلال جهة فاس مكناس الرتبة الأولى وطنيا في عدد الأنشطة الثقافية، خلال فبراير ومارس الماضيين.
وأوضحت الوزارة أن حصيلة فبراير ومارس الماضيين بلغت ما يفوق 1100 نشاط ثقافي وفني متنوع، 199 منها موجهة للطفل، مشيرة إلى أن هدف نشر هذه الإحصائيات يتمثل في «تتبع العمل الثقافي جهويا، وسن تقليد يتمثل في تقديم الحصيلة بما يضمن تواصل الفعل الثقافي على مدار السنة من جهة، وتكوين صورة واضحة عن مكامن القوة ومواطن الضعف وتوزيع الأنشطة الثقافية والفنية على التراب الوطني من جهة أخرى».
وشهدت جهة فاس مكناس تنظيم أزيد من 215 نشاطا سجل الشق المتعلق بالمسرح 41 عرضا مسرحيا، و27 نشاطا موسيقيا، و28 نشاطا للفنون التشكيلية، و32 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، ومحاضرات، وقراءات شعرية، ومعارض). أما في مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية، فتضم الحصيلة تسعة أنشطة. أما المجال السينمائي فقد سجلت الجهة 17 نشاطا، بينما أنشطة الطفل بلغت 44، كما نظمت ما مجموعه 17 نشاطا متنوعا.
واحتلت جهة الرباط سلا القنيطرة الرتبة الثانية، وسجلت أزيد من 182 نشاطا متنوعا، منها المسرح 80 عرضا، والموسيقى 12 فقرة ونشاطا، والفنون 6، والكتاب 29، فيما سجلت الأنشطة المخصصة للطفل 54 نشاطا فنيا وثقافيا وترفيهيا، كما تم تنظيم المهرجان الوطني للمسرح.
وجاءت في الرتبة الثالثة جهة طنجة تطوان الحسيمة، إذ تم تنظيم ما يناهز 35 عرضا مسرحيا، و 21 نشاطا موسيقيا، و10 أنشطة من صنف الفنون التشكيلية، و 35 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية تضم ( ندوات، ومحاضرات، وقراءات شعرية،) كما تم تنظيم 7 معارض، بينما سجلت الأنشطة المتنوعة الموجهة للطفل 29 نشاطا، وفي المجال السينمائي تم تسجيل نشاط واحد علاوة على 15 مهرجانا متنوعا، وبذلك تكون الجهة وصلت ما مجموعه 153 نشاطا ثقافيا وفنيا.
أما جهة البيضاء سطات، فقد قامت بتنظيم أزيد من41 عرضا مسرحيا، و 14 نشاطا موسيقيا و19 نشاطا للفنون التشكيلية، و27 أنشطة في مجال الكتاب والقراءة العمومية، و4 أنشطة في مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية، بالإضافة إلى 7 عروض سينمائية، وبذلك تكون حصيلة الأنشطة المنظمة بهذه الجهة ما مجموعه أزيد من 137 نشاطا، أما أنشطة الطفل فقد سجلت 25 نشاطا متنوعا.
وعرفت جهة درعة تافيلالت، تنظيم 23 عرضا مسرحيا، و21 عرضا موسيقيا و9 أنشطة للفنون التشكيلية، و22 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية، وفي مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية بلغ 7 معارض، وبذلك تكون حصيلة الأنشطة المنظمة بهذه الجهة ما مجموعه 105 أنشطة، فيما الأنشطة الموجهة للأطفال بلغت 14 نشاطا، أما الأنشطة المرتبطة بالسينما فقد بلغت 9 عروض.
وبخصوص جهة بني ملال خنيفرة، بلغت الحصيلة تنظيم ما يناهز 39 عرضا مسرحيا، و30 عرضا موسيقيا و 4 معارض تراثية و 17 نشاطا موزعا بين الفنون التشكيلية والكتاب، وبذلك تكون حصيلة الأنشطة المنظمة بهذه الجهة ما مجموعه 102 نشاط،ضمنها 6 أنشطة موجهة للأطفال و 6 أنشطة لها صلة بالشق السينمائي.
وعرفت جهة سوس ماسة تنظيم 22 عرضا مسرحيا، و12 عرضا موسيقيا، و3 أنشطة للفنون التشكيلية، و14 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية.
وفي مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية، تضم الحصيلة 6 أنشطة. وبذلك تكون حصيلة الأنشطة المنظمة بهذه الجهة ما مجموعه 97 نشاطا، و 16 موجهة للأطفال، بالإضافة إلى 10 أنشطة سينمائية و 14 نشاطا فنيا متفرقا.
واحتضنت جهة العيون الساقية الحمراء 15 عرضا مسرحيا و7 عروض موسيقية و32 نشاطا تهم مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض)، وتنظيم 4 معارض فنية وتراثية، كما تم تنظيم 3 أنشطة موزعة بين السينما والطفل، إلى جانب 9 أنشطة متفرقة وبذلك تكون حصيلة الأنشطة المنظمة بهذه الجهة ما مجموعه 70 نشاطا.
أما جهة كلميم واد نون، فقد سجلت ما مجموعه 44 نشاطا متنوعا موزعة على 7 عروض مسرحية و 7 موسيقية و8 معارض تراثية وفنية، وفي ما يخص الكتاب فقد حظي ب 15 نشاطا ثقافيا وأدبيا، بينما لا يتعدى عدد الأنشطة الموجهة للطفل 7 أنشطة.
وبجهة الداخلة وادي الذهب، بلغ عدد الأنشطة خلال هذه المدة 15 نشاطا مختلفا. وتأتي في الرتبة الأخيرة جهة مراكش آسفي، بما مجموعه 14 نشاطا بهذه الحصيلة.
وبينت الإحصائيات نفسها أن عدد الأنشطة المنظمة وصل إلى 1100 نشاط متنوع، و جاء في الرتبة الأولى المسرح بما مجموعه 310 أنشطة، وحظيت الأنشطة المرتبطة بالكتاب بالرتبة الثانية بما يناهز 224 نشاطا.
خالد العطاوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق