fbpx
خاص

نصائح مهنية لاقتناء عربات

الجوانب التي يتعين الاطلاع عليها قبل اتخاذ القرار

ساهمت سهولة الولوج إلى التمويل في تحفيز العديد من الأشخاص إلى اقتناء سيارات جديدة. لكن يجد العديد من الراغبين في امتلاك مركبة صعوبة في الاختيار نظرا لتنوع العروض. وتقدم “الصباح”، من خلال اللجوء إلى مهنيين، عددا من النصائح التي يمكن الاستعانة بها لتحديد الاختيار.
وفي هذا الصدد، أوصى مسؤول بإحدى وكالات بيع السيارات أنه يتعين على الراغبين في اقتناء سيارات جديدة، تحديد النوع الذي يرغبون فيه، قبل التوجه إلى وكالات بيع السيارات، والإطلاع على خصائص السيارات التي ينوون شراءها، من قبيل نوع المحروقات التي تستعملها والقوة الجبائية وسعة المحرك، لأن معرفة هذه المعلومات ستمكن الشخص المعني من معرفة ما ستكلفه السيارة التي سيقتنيها من نفقات يومية. ولا يجب التوجه والاقتصار على وكالة واحدة، إذ يتعين الإطلاع على مختلف العروض التي تقدمها الوكالات، والمقارنة بينها مع الاستعانة بمختصين وذوي التجربة في هذا الميدان. ولابد من تحديد الغلاف المالي المخصص لاقتناء السيارة، من خلال معرفة كل المصاريف المرتبطة باقتنائها، إذ، غالبا، ما يكون السعر الذي تعلنه وكالات بيع السيارات غير متضمن لبعض النفقات الإضافية.
ويستحسن اغتنام مواسم التخفيضات والمعارض، مثل المعرض الدولي للسيارات بالدار البيضاء، وعروض نهاية السنة، إذ، غالبا، ما تلجأ وكالات بيع السيارات إلى اعتماد تخفيضات خلال هذه المناسبات، بالموازاة مع ذلك فإن شركات التمويل والتأمينات تقدم، بدورها، عروضا تشجيعية.
ومن المستحب أن يستعين الراغب في اقتناء سيارة بشخص له دراية بالميدان، خلال عملية الاختيار، إذ يمكنه أن يقدم بعض النصائح الهامة، من خلال إطلاعه على معلومات لا تكون متوفرة عند الجميع. وعند تحديد السيارة التي يرغب الشخص المعني في اقتنائها، والإطلاع على سعرها وخصائصها، لا يتعين عليه شراؤها مباشرة، بل يجب التحري عنها عند من يملكون مثلها أو عند ميكانيكي أو تقني متخصص.
بالمقابل يتعين، بالنسبة إلى الذين لا يتوفرون على الإمكانيات المالية لاقتناء سيارة جديدة، ويكتفون، بالتالي بسيارات مستعملة، أن يراعوا، بدورهم، بعض النقط. ومن بينها أن يستعين الشخص المعني بخبير، لفحص السيارة فحصا كاملا، ويجب التأكد من أن كل شيء يعمل بطريقة سليمة، ولا يجب تفحص السيارة ليلا، لأن الظلام يمكن أن يخفي الكثير من العيوب، وإذا أبان الفحص بعض العيوب، يجب إخبار مالكها بهذه العيوب، لأن من شأن ذلك أن يساعد في تخفيض سعرها.
ويتعين التأكد من حالة هيكل السيارة من خلال التأكد من عدم وجود خدوش أو أثر صدمات، ومن الأماكن التي يحتمل وجود الصدأ فيها. إضافة من التأكد من أن صباغة السيارة متجانسة ومن عدم وجود ترميمات ناتجة عن حادث. ويجب التأكد من الرقم التسلسلي للإطار، إضافة إلى فحص المحرك، من خلال التأكد من أن صوته عاد، ومن أن حرارته معقولة، ومن عدم وجود تسرب للزيت. ويتعين التأكد أيضا من أن العجلات من النوع الجيد، ويتعين التأكد من أنها كلها بالمقاس نفسه وأنها غير مهترئة.
عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق