مجتمع

5000 متطوع بالأيام البيئية بمرس السلطان

غيرت الأيام البيئية الأولى، التي شهدتها مقاطعة مرس السلطان بالبيضاء طيلة الأسبوع الماضي، ملامح هذه الجماعة التي عاشت منذ الاثنين الماضي على إيقاع أنشطة مكثفة شملت أغلب الأحياء والشوارع والساحات والحدائق الرئيسية، واستقطبت 5 آلاف متطوع، تجسيدا لشعار “نظافة حيي وحفظ بيئته قصدي وبغيتي”.
وانتهت التظاهرة البيئية الأولى، المنظمة بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني ومجلس البيضاء وشركة “ليدك” وشركة النظافة ووزارتي الشباب الرياضة والتربية الوطنية والتكوين المهني، أول أمس (الأحد) بتنظيم حفل ختامي لتكريم الفعاليات المشاركة في الأيام الأولى وتوزيع عدد من الشهادات التقديرية والجوائز على الفائزين في مختلف الأنشطة والمسابقات، قبل إطلاق أسراب من الحمام الزاجل التي غطت حديقة مردوخ. وتميز اليوم الأول بتنظيم حملات للتشجير والأغراس مع صيانة وتهيئة عدد من الحدائق (حوالي 100 شجرة)، وانطلاق مجموعة من الأوراش البيئية (صباغة جنبات الطرق وممرات الراجلين وإحداث حواجز ومخفضات السرعة)، بموازاة انطلاق مسابقة الحي النموذجي بمشاركة فعاليات المجتمع المدني.
واستفادت أحياء الداخلة وبوشنتوف والبلدية، في اليوم الثاني، من حملات مكثفة للنظافة وجمع النفايات والأزبال بأهم الشوارع والأزقة، وعمليات غسل الممرات وتنظيف البالوعات ورش المبيدات الحشرية، كما شهد درب الكبير عملية إعادة تبليط للأزقة وصباغة جدران المنازل والأرصفة.
وشهدت حديقة الإيسيسكو تنظيم البطولة الإقليمية المدرسية للعدة الريفي بمساهمة المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وتميزت بحضور عامل عمالة مقاطعات مرس السلطان والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية ونائب رئيس المقاطعة ومدير المستشفى الإقليمي.
بالموازاة، نظمت ورشات للرسم بالحديقة نفسها بهدف تكريس الوعي البيئي ومنح الفرصة للبراعم من أجل تعلم أبجديات الرسم و تقنياته الأولية، مع برمجة زيارة لمركز تصفية المياه العديمة لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية.
واحتضنت ثانوية الخوارزمي حملة تحسيسية بأهمية الحفاظ على البيئة وندوة حول علاقة الإنسان بها، في حين عرفت ساحة كراج علاء تنظيم المعرض الايكولوجي الذي حج إليه عدد من التلاميذ والمهتمين وتميز بعدد من الشروحات التي قدمها المشرفون على هامشه.
يوسف الساكت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق