fbpx
أســــــرة

استئصال “الحلاقم” يعرض الطفل للالتهابات

الدكتورة جبراني: بعد إزالتهما لن يكون أمام الفيروسات مانع لدخول الجسم

يخضع عدد كبير من الأطفال لجراحة استئصال اللوزتين إما لوضع حد لالتهابهما المزمن، أو للتخلص من مشكل صعوبة التنفس أثناء النوم.
وقالت الدكتورة كوثر جبراني، طبيبة عامة، إن الأطفال الذين تستأصل لهم اللوزتان، إما بسبب الالتهابات التي تسبب آلام الحنجرة ومشاكل البلع أو لتخفيف معاناتهم مشاكل في التنفس أثناء النوم، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات.
وأوضحت جبراني في حديثها مع “الصباح”، أن اللوزتين تحميان الجسم من دخول أي بكتيريا أو فيروس، نظرا لإمكانية تجمعهما داخلهما، مشيرة إلى أنه عند استئصالهما لن يكون هناك مانع لدخول الفيروسات والميكروبات إلى الجسم.
وكشفت المتحدثة ذاتها أن من الصعب الحديث عن نقص مناعة الطفل عند استئصال اللوزتين، في حين أنه يكون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الحلق والإصابة ببعض الميكروبات، مقارنة مع الأطفال العاديين.
وتحدثت الطبيبة العامة، عن بعض المضاعفات التي يمكن أن يعانيها الطفل بعد إجراء العملية الجراحية، من قبيل حدوث تعفنات مكان اللوزتين وارتفاع درجة الحرارة وغير ذلك.
وفي الوقت الذي أكدت فيه الدكتورة جبراني أنه في بعض الحالات، يستعيد الطفل عافيته عند إزالة اللوزتين، ويكتسب وزنا إضافيا، سيما أن الالتهابات المتكررة التي كان يصاب بها تفقده الشهية، جاء في دراسة أمريكية أن إزالة اللوزتين، يساهم في زيادة وزن الأطفال.
وتوصل باحثون أمريكيون إلى هذه النتيجة بعد تحليلهم بيانات عشر دراسات سابقة شملت قرابة 1600 طفل خضعوا جميعهم لعملية استئصال اللوزتين، وتمت متابعتهم حتى بلغوا 18 سنة.
وصنف العلماء جميع هؤلاء الأطفال في خانة الوزن الطبيعي أو السمنة المفرطة، إذ لم يعان أحد نقصا في الوزن. ولاحظ الباحثون أن أوزان أغلب هؤلاء الأطفال فاقت بكثير المعدل الطبيعي في السنوات الأولى بعد إجرائهم العملية.
يشار إلى أنه يمكن تحديد الحاجة إلى عملية استئصال اللوزتين حسب شكلهما في ستة أشهر أو سبعة أشهر، علما أن الطفل قد يعاني اختناقا في التنفس أثناء النوم بسب حجم اللوزتين الكبير.
وتلعب الوراثة دورا في شكل اللوزتين وحجمهما الكبير، فإذا كان أحد الوالدين يعاني المشكلة يكون الطفل أكثر عرضة لها، وبالتالي هناك استعداد عائلي للمشكل.
إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق