fbpx
أسواق

الحصول على التقاعد … شروط اللعبة

يجهل أغلب الأجراء ما هي الشروط والإجراءات التي يتعين عليهم اتباعها، من أجل الحصول على معاشهم التقاعدي بعد إنهاء مسار مهني حافل، إذ يعتبر معاش الشيخوخة (التقاعد) بمثابة منحة شهرية، يمكن أن يستفيد منها المؤمن له لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مدى الحياة، إذا بلغ السن القانوني للإحالة على التقاعد.

ويعادل مبلغ المعاش 50 % من معدل الأجر الشهري الخاضع للاشتراك بالنسبة لـلمؤمن له، المتوفر على 3240 يوما من التأمين، وتتم زيادة 1 % على هذا المبلغ بالنسبة لكل مدة من التأمين تبلغ 216 يوما، إضافة إلى 3240 يوما دون تجاوز 70 %.

أما المبلغ الأدنى الشهري لراتب الشيخوخة فمحدد في 1000 درهم؛ويحدد معدل الأجرة الشهرية الذي يتخذ أساسا لاحتساب المعاش باعتباره الجزء السادس والتسعين من مجموع الأجور، المفروض عليها الاشتراك والمقبوضة من لدن المؤمن له خلال الستة والتسعين شهرا المصرح بها، السابقة لأخر شهر مدني من التأمين قبل بلوغ سن القبول للاستفادة من معاش التقاعد.

وللحصول على المعاش مباشرة بعد التقاعد، يجب إيداع طلب معاش الشيخوخة لدى وكالة للضمان الاجتماعي، في أجل لا يتعدى 6 أشهر ابتداء من بلوغ المستفيد سن الستين.

وإذا تم إيداع طلب معاش الشيخوخة بعد انقضاء هذا الأجل، يصبح المعاش ساري المفعول ابتداء من اليوم الأول من الشهر الموالي للتوصل بالطلب من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ويقوم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، سنويا، بعملية مراقبة المستفيدين من معاش الشيخوخة للتأكد من أنهم مازالوا على قيد الحياة وذلك ليضمن لهم استمرارية الاستفادة من المعاش.

ويتعين على الراغب في الاستفادة من معاش التقاعد، الإدلاء بمطبوع خاص لطلب التعويض، ونسخة من البطاقة الوطنية للتعريف أو جواز السفر أو بطاقة الإقامة، وشهادة الحياة لا يتعدى تاريخ تسليمها 3 أشهر، إذا لم يتم ملء الإطار المخصص لها، إضافة إلى شهادة عدم الشغل، إذا لم يتم ملء الإطار الخاص بالمشغل، أو في حالة انقطاع الأجير عن العمل لمدة تفوق ستة أشهر، ناهيك عن شهادة بنكية أو نموذج شيك لصاحب الطلب.

ب . ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق