fbpx
أسواق

سـكـانـيـر

“غازوال”
تذيل المغرب ترتيب لدول التي تبيع “الغازوال” بسعر منخفض، إذ احتلت المملكة المركز 100 عالميا في ما يخص سعر اللتر، وأشارت البيانات الصادرة عن “غلوبال بترول” إلى أن متوسط أسعار هذه المادة في السوق بلغ 8.96 دراهم خلال الفترة من 15 ماي إلى أواخر غشت الماضي، مؤكدة زيادة بنسبة 14 % تقريبا في الثمن في ظرف 3 أشهر، بعد أن انتقل من 8.84 دراهم للتر الواحد في ماي الماضي، إلى أزيد من 9.50 دراهم، باعتباره أقصى مستوى مسجل أخيرا.
تأمينات
سجل حجم متأخرات المغاربة لفائدة شركات التأمين، سواء الأفراد أو وسطاء التأمين، ارتفاعا بزائد 7.6 % خلال سنة واحدة. إذ بلغ إجمالي العسر في الأداء عند المؤمنين المغاربة حوالي 680 مليار سنتيم، بزيادة قدرها 50 مليار سنتيم. فيما مثلت المبالغ المستحقة 20 % من الأموال الذاتية للقطاع، موازاة مع ارتفاع المبالغ المتراكمة التي لم يدفعها الوسطاء إلى شركات التأمين بزائد 7 %، لتصل 450 مليار سنتيم، حسب تقرير هيأة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي.
“دوفيز”
أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية من العملة الصعبة “دوفيز”، بلغ 213 مليار درهم، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 12.4 % مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، موضحا أن هذه الاحتياطات سجلت ارتفاعا بزائد 1.5 % من أسبوع لآخر. مضيفا أنه ضخ طيلة أسبوع ما مجموعه 64 مليار درهم في شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام، بناء على طلب عروض، فيما 4.5 ملايير درهم تم توجيهها لتمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.
ب . ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق