fbpx
أخبار 24/24الصباح السياسي

رئيسة الشيلي تستقبل وفدا برلمانيا مغربيا بقيادة بنشماس

استقبلت الرئيسة الشيلية، ميشيل باشليت، مساء أمس الاثنين بالقصر الرئاسي “لامونيدا” بالعاصمة سانتياغو، رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الشيلي على رأس وفد برلماني هام.

وفي أعقاب هذا اللقاء، قال بن شماش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن استقباله من قبل الرئيسة الشيلية شكل فرصة لتجديد التأكيد على عزم البلدين الارتقاء بعلاقاتهما، القائمة على أساس الاحترام المتبادل، إلى مستوى جديد تتوفر فيه مقومات شراكة نموذجية بين بلدين يتقاسمان الطموح نفسه.

وأضاف أن المغرب والشيلي يتقاسمان العديد من القيم المشتركة وكذا الإرادة التي سبق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أن عبر عنها في الكثير من المناسبات، مشيرا إلى أن الرئيسة باشليت أكدت، خلال اللقاء، أنها تكن تقديرا كبيرا للمغرب، وأن رؤيتها تتطابق إلى حد بعيد مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتابع بالقول إن مباحثاته مع الرئيسة الشيلية تناولت، أيضا، آفاق بناء شراكة نموذجية في ظل الفرص المتاحة اليوم أمام البلدين، لاسيما وأن المغرب تمكن بفضل حكمة جلالة الملك من بناء روابط قوية ومتينة وجسور صلبة مع إفريقيا، ما مكن المملكة من أن تصبح شريكا قويا لمجموع بلدان القارة السمراء.

وحسب بن شماش فإن الرئيسة الشيلية عبرت، بكل وضوح، عن رغبة بلادها وإصرارها على إعطاء مضمون ملموس للشراكة النموذجية للعلاقات المغربية الشيلية.

كما شكل اللقاء فرصة للتطرق للعديد من مجالات التعاون المشترك ومن بينها مجال الطاقات المتجددة، لا سيما الطاقة الشمسية، على اعتبار أن المغرب ريادي على المستوى العالمي في هذا المجال كما تتوفر الشيلي بدورها على نفس المؤهلات.

وفي هذا السياق، عبرت رئيسة الشيلي، يضيف بن شماش، عن رغبة بلادها في بلورة مشاريع تعاون في مجال الطاقات المتجددة كما في مجالات أخرى لا تتعلق حصرا بالعلاقات الثنائية ولكن تمتد أيضا إلى التعاون متعدد الأطرف لاسيما وأن المغرب والشيلي عضوان فاعلان في عدد من المنتديات الإقليمية والقارية والدولية.

يشار إلى أن اللقاء حضره وزير خارجية الشيلي هيرالدو مونيوز، وسفيرة المغرب بسانتياغو كنزة الغالي، والوفد البرلماني المرافق لبن شماش والذي يضم على الخصوص عبد القادر سلامة، الخليفة الرابع لرئيس المجلس وأحمد الخريف عضو مكتب المجلس وممثله الدائم لدى برلمان أمريكا الوسطى والكرايبي، وثرية لحرش منسقة مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى