fbpx
ملف الصباح

الجديدة…الاستجمام للجميع

يتوفر إقليم الجديدة على حوالي 40 نقطة للاصطياف، موزعة بانتظام على طول 120 كيلومترا تقريبا، بداية من شاطئ نصف القمر بجماعة المهارزة الساهل والحويرة وسيدي بونعايم بهشتوكة وللا عائشة البحرية والحوزية 1 و2 وحجرة بيبور بأزمور وشاطئ الدوفيل وسيدي بوزيد ومولاي عبد الله وسيدي عابد ومريزيغة والغويرغات وسيدي موسى وصولا إلى جوهرة المحيط الأطلسي، الوليدية المعروفة ببحيرتها الهادئة.
وتحظى الجديدة وإقليمها بإقبال منقطع النظير خلال فصل الصيف، إذ يتوافد عليها الزوار والسياح من كل المدن المغربية، خاصة الداخلية، التي ترتفع فيها درجة الحرارة، مما يدفع سكانها إلى الهجرة إلى عاصمة دكالة للاستمتاع ببرودة جوها واعتداله.
تتوفر الجديدة على كل متطلبات التخييم والاصطياف، فهي عاصمة السياحة المغربية بامتياز، يقصدها السياح من كل بقاع العالم، تتوفر على البحر والنهر والمآثر التاريخية، الحي البرتغالي بالجديدة وأزمور، وتشتهر بالمواسم والمهرجانات، خاصة موسم مولاي عبد الله أمغار، أكبر موسم في المغرب، يشتهر بالفانتازيا (التبوريدة) ومهرجان جوهرة، الذي يستقطب خلال سهراته الفنية آلاف المتفرجين ومهرجان الصقر.
من الأشياء التي تجذب الزوار والسياح، وفرة المواد المحلية ورخصها، فالجديدة توفر البطيخ الأحمر المعروف بجودته وطراوته والبطيخ الأصفر المقبل من أحواز بولعوان والتين القادم من أولاد افرج، بالإضافة إلى الخضر الطرية والحليب واللحوم الحمراء المتفردة بلذتها. يقول عبد الله. س، مواطن من مراكش اعتاد على قضاء جزء من عطلته الصيفية بالجديدة، «لا أرتاح إلا فيها، كراء البيوت في متناول الجميع والمواد الطرية متوفرة في كل الأسواق، بالإضافة إلى متعة الاستحمام في مياه البحر الهادئ». وأضاف الزائر نفسه، أن الصيف في الجديدة له نكهة خاصة، إذ لا يمل المرء من التجوال في شوارعها وأسواقها. فليل الجديدة كنهارها، حركة دؤوبة لا تتوقف إلا في الساعات الأولى للصباح.
وتمتاز الجديدة بفضاءاتها المتعددة، فهي تتوفر على فنادق مصنفة، توفر لزوارها الراحة والاطمئنان ومقاه حديثة على طول شارع محمد السادس وشارع نابل وحدائق غناء، منها حديقة محمد الخامس وبارك سبيني ومولاي الحسن، التي تعتبر ملاذا وملجأ لكل زائر، وإن كانوا يعيثون في عشبها فسادا.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى