أســــــرة

الجوع المستمر عائق أمام الحميات

الإكثار من الملح وقلة النوم يزيدان الرغبة في تناول كميات أكبر من الطعام

يؤدي الشعور المستمر بالجوع إلى فشل برامج الحميات الغذائية، وبالتالي الفشل في إنقاص الوزن الزائد والتخلص من الكيلوغرامات غير المرغوب فيها، الأمر الذي لخصه المختصون في التغذية في عدة عوامل رئيسية.
ويعتبر الإكثار من الملح، حسب فريق من الباحثين من جامعة “فاندربيلت”، من أسباب الشعور بالعطش في البداية، إلا أن الجسم يبدأ بعدها بإنتاج وتخزين المزيد من المياه، ما يدفعه إلى استخدام الكثير من الطاقة لتكسير كتلة العضلات، فيتولد الجوع.
وفي هذا الصدد، ينصح خبراء التغذية متتبعي الحميات الغذائية بضرورة السيطرة على كيمة الملح المتناولة للتمكن من خسارة الوزن المطلوب.
ومن أسباب الشعور المستمر بالجوع حسب دراسة أخرى أن مكيف الهواء وانطلاقا من برودة الجو التي يوفرها، يجعل الناس يرغبون في تناول كميات أكبر من الطعام، لذلك فالمختصون في التغذية ينصحون من يتبعون حمية غذائية بتناول الطعام دون استعماله.
أما ثالث أسباب الشعور المستمر بالجوع، فهي الجفاف، إذ عندما يحتاج الجسم للسوائل، يحدث ارتباك في منطقة ما في الدماغ، وهي المسؤولة عن تنظيم الشهية والعطش، فيشعر الشخص برغبة في تناول كيس من رقائق البطاطس، بينما هو بحاجة إلى شرب الماء حقيقة.
وفي هذا السياق، ينصح عند الشعور بالجوع، بشرب كأس من الماء والانتظار حوالي عشرين دقيقة لمعرفة ما إذا اختفى أم مازال مستمرا.
ويلاحظ أن تناول قطعة من الـ”كيك” أو “البسكويت”، يدفع الشخص إلى تناول المزيد منها، ما يفسر أن ارتفاع نسبة “الكربوهيدرات” البسيطة المتوفرة فيها يؤدي إلى الشعور المستمر بالجوع وارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة.
وإلى جانب الأسباب سالف ذكرها، فإن عدم تناول ما يكفي من الدهون مثل البروتين يؤدي بدوره إلى الشعور بالجوع، وبالتالي فإن اختصاصيي التغذية ينصحون بإضافة الدهون الصحية والمفيدة للقلب والدماغ مثل زيت الزيتون والزيوت التي تحتوي عليها المكسرات مثل الجوز والفستق واللوز.
وللنوم المتقطع أو قليل الساعات أثر مباشر على مدى الشعور بالجوع ونسبة الطعام التي يتم تناولها، حسب ما أكدته عدة دراسات طبية، خاصة أن الفترة القصيرة من النوم تحد من مستويات هرمون “لبتين”، المسؤول عن كبح الشعور بالجوع.
أ ك

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق