fbpx
أســــــرة

عــــودة القـــمــــل

الدكتور الطيبي قال إن عدم الاعتناء بنظافة الشعر من أسباب انتشاره

تحدث الدكتور مصطفى الطيبي، طبيب عام، عن عودة القمل بشكل كبير إلى المغاربة، سيما في صفوف الأطفال والتلاميذ.

وأوضح الطيبي، في حديثه مع “الصباح”، أن عدم الاعتناء بنظافة الشعر، من أهم أسباب انتشار القمل، مشيرا إلى أن الإغفال عن تلك النقطة، يسمح للحشرات الطفيلية صغيرة الحجم بالظهور على فروة الرأس، والتكاثر بشكل كبير.

كما أن عدم الاهتمام بنظافة مكان النوم من أسباب ظهور القمل، مسترسلا “لا بد من الاعتناء بنظافة الشعر، سيما بالنسبة إلى الأطفال، وبأفرشة السرير والوسادة، بشكل مستمر، لتجنب القمل”.
وكشف المتحدث ذاته، أن التخلص من قمل الشعر، يحتاج إلى الاستعانة ببعض الأدوية التي تتوفر في الصيدليات بأنواع وأشكال مختلفة، مشيرا إلى أنها تساعد على إزالة القمل من الشعر، وأيضا التخلص من “بيضه”.

وشدد الطيبي على أهمية  الاستمرار في العلاج رغم اختفاء القمل “بعد حوالي 15 يوما من الضروري إعادة استعمال الأدوية للتأكد من خلو الشعر من القمل، وأيضا لتجنب عودته”، موضحا أنه في مرحلة  العلاج، لابد من اتخاذ مجموعة من الإجراءات لمنع انتشاره. ومن بينها، حسب ما جاء على لسان الطيبي، تجنب تشارك الأغراض الشخصية مثل مشط الشعر أو المقص أو القبعات، وحتى الملابس والوسادة، إذ أن الأمر يسهل انتقال القمل من الشخص المصاب إلى آخر.

وبالنسبة إلى الذين يستعملون الأدوية الخاصة بالتخلص من القمل، دون وجوده على فروة الرأس، وذلك في إطار الوقاية منه، قال الطيبي إنه لا ينصح بالأمر، ولا يمكن أن يكون له نتيجة إيجابية أو من سبل الوقاية منه. وفي سياق متصل، تحدث الطيبي عن  بعض مضاعفات ظهور القمل على شعر الرأس، مؤكدا أنه من الممكن أن يكون السبب في ظهور البثور وانتشارها، وذلك نتيجة  الحكة التي يعانيها الشخص، كما أنه السبب في نقل أمراض أخرى، منها الالتهابات الجلدية.

ومن بين أعراض وجود القمل الشعور بحكة قوية ومستمرة، إذ تنتشر في جميع أنحاء الرأس، ومن الممكن أن يشعر المصاب بأن هناك حكة على الرقبة أو مقدمة الرأس.

أمشاط خاصة
توجد أمشاط خاصة مصممة لإزالة القمل من الشعر. وتقوم الأمشاط على بتنظيف الشعر بالكامل من خلال جرد الحشرات العالقة به، إذ قبل استعمالها، لابد من غسل الشعر جيدا، وذلك لإعاقة  حركة القمل، ثم تمشيط خصلات من منبت الشعر حتى نهايتها، لضمان التخلص من الحشرة، وعدم بقائها عالقة بأحد أجزاء الخصلة.

إيمان رضيف

تعليق واحد

  1. موضوع مفيد . يمكن للزائر الاستعانة بهذا الموقع للحصول على معلومات أكثر حول سبل الوقاية من القمل و كيفية التعامل معه في حالة الاصابة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى