fbpx
تقارير

المغرب يرفع ميزانية التسلح

يعتزم المغرب رفع ميزانية الدفاع من أجل مواجهة التحديات التي تعرفها المنطقة، لتصل إلى حوالي 4 ملايير دولار، خلال الفترة الممتدة ما بين 2016 و 2022. ويهدف هذا التوجه إلى تعزيز القدرات الدفاعية للقوات المسلحة الملكية ولمواكبة التطور الملحوظ في نفقات الجزائر على التسلح. وأفاد مكتب «سترتيجيك ديفانس إنتلجنسي»، المتخصص في الذكاء الاقتصادي وتحليل ودراسات آفاق تطور أسواق الدفاع في العالم، أن المغرب يعتزم رفع ميزانية الدفاع بنسبة 2.8 % سنويا، خلال ست سنوات المقبلة. وأوضح المكتب أن هذه الخطوة تهدف إلى تدعيم مقتنيات المغرب من المروحيات الدفاعية والطائرات العسكرية النفاثة، ونظم الرادارات، إضافة إلى اقتناء غواصات وبوارج عسكرية. وتوقع مكتب الدراسات أن يرفع المغرب ميزانية دفاعه إلى حوالي 18.6 مليار درهم من أجل مواكبة وتيرة التسلح بالجزائر.

وخصص المغرب في  مشروع قانون المالية للسنة الجارية 10 ملايير و800 مليون درهم (أزيد من مليار دولار) من أجل شراء واقتناء معدات القوات المسلحة الملكية، تضاف إلى ذلك اعتمادات استثمار بقيمة 4 ملايير و 473 مليون درهم. ويصل مجموع الاعتمادات المخصصة لإدارة الدفاع الوطني في الميزانية العامة إلى 33 مليارا و 815 مليون درهم، ، بزيادة بنسبة 3.63 %، مقارنة مع مستواها خلال السنة الماضية.

وجاء التوجه الجديد للمغرب نحو تعزيز قدراته الدفاعية، بعدما سجل ارتفاع ملحوظ في نفقات الجزائر على اقتناء الأسلحة في ظل سباقها نحو التسلح، ما فرض على المغرب تعزيز قدراته الدفاعية، إذ سبق لمعهد «سترافور» الأمريكي، المتخصص في الدراسات الإستراتيجية والأمنية، أن أثار قضية التسلح في المنطقة المغاربية، وأشار إلى أن الهوة بين المغرب والجزائر تتسع في مجال التسلح، لفائدة الأخيرة، وذلك لعدم توفر المغرب على الإمكانيات المالية المطلوبة من أجل مسايرة هذا السباق نحو التسلح. وأشار المعهد إلى ان وضعية المغرب ستصبح هشة، إذا ما استمرت الهوة في الاتساع بين البلدين. وأكدت الدراسة أن ميزانية التسلح بالجزائر ارتفعت بنسبة 174 %، بالمقارنة مع مستواها خلال 2004.

وفي هذا الإطار يندرج التوجه الجديد للمغرب من أجل مواكبة وتيرة التسلح بالجزائر، خاصة مع تزايد تحرشات مليشيات بوليساريو في المعبر الحدودي بالكركرات.

عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق