fbpx
بانوراما

العياشي: العنب يقي من أمراض القلب

العياشي قال إنه يحمي من الإصابة بالسرطان مشددا على ضرورة استهلاك قشوره وبذوره

كشف  نبيل العياشي، اختصاصي في علم الحمية والتغذية، فوائد استهلاك العنب خلال فصل  الصيف. وقال العياشي في حوار أجرته معه “الصباح”، إنه يقي من أمراض كثيرة، لاحتوائه على فيتامينات وأملاح معدنية ومضادات الأكسدة، مشيرا إلى أنه عند تجفيفه تحت أشعة الشمس قد يفقد مكوناته الغذائية، في ما يلي نص الحوار:

أجرت الحوار: إيمان رضف

< تستهلك بشكل كبير خلال فصل الصيف، فاكهة العنب، ما هي فوائدها الصحية؟
< يربط اختصاصيو التغذية استهلاك العنب بأمراض القلب والشرايين، إذ أنه يحتوي على كمية مهمة من الفيتامينات والأملاح المعدنية، وهو الأمر الذي يميزه عن الفواكه الأخرى. < وماذا عن السكريات التي يحتوي عليها هل هي مفيدة؟
< نسبة السكريات التي يحتوي عليها العنب، هي بسيطة جدا مقارنة مع  التي تحتويها مجموعة من  الفواكه، سيما الموسمية. فعشرون حبة من العنب، أي ما يعادل  100 غرام، تحتوي على 70 سعرة حرارية،و 18 غراما من السكريات، علما أنها من النوع  السريع، ويستفيد منها الجسم  دون تخزينه. < هل يمنع استهلاك العنب من قبل مرضى السكري؟
< هؤلاء المرضى يمكنهم استهلاك العنب، لكن دون الإفراط في ذلك، وبعض الإستشارة الطبية، لكن المرضى الذين يعانون القصور الكلوي  يمنع عليهم  منعا كليا تناول العنب، نظرا لتأثيراته  السلبية عليهم. < تحدثت عن علاقة بين العنب وأمراض القلب، ما هي تفاصيلها؟
< العنب يحتوي بالإضافة إلى الألياف الغذائية، على  مجموعة من المضادات الأكسدة التي تقي من أمراض السرطان، وأمراض القلب الشرايين، إذ من بين  مكوناته فيتامينات من مجموعة (ب)  وفيتامين (أ)، إلى جانب البوتاسيوم الذي يساعد على تخفيف  الضغط الدموي. كما أن  هناك علاقة قوية بين تناول العنب، وانخفاض الدهنيات الضارة في الجسم. < تختلف طريقة  تناول العنب، ما هي  الطريقة الصحيحة؟
< صحيح، الكثير من الأشخاص يتخلصون من  قشرة العنب، وهذا أكبر خطأ، إذ أنها تحتوي على مكون غذائي مهم يقي من الإصابة بالسرطان، من أجل ذلك لابد من غسله  جيدا  وتناوله دون إزالة القشرة. كما أنه من الأخطاء التي ترتكب خلال استهلاك العنب التخلص من بذور العنب "العظم"، علما أن لها فوائد كثيرة.  وأريد الإشارة إلى أنه من الضروري  استهلاك العنب في موسمه. < هل هناك فرق بين العنب الأسود والأخضر؟
< بطبيعة الحال هناك فرق بين الاثنين، فالقيمة الغذائية للأسود أكبر من الأخضر، لكن هذا لا يمنع من تناول الأخضر، باعتبار أنه يحتوي أيضا على مكونات مهمة لصحة جسم الإنسان، وفبمجرد تناول العنب، مهما كان لونه، فهي خطوة إيجابية لها  فوائد  كثيرة. < وماذا عن تجفيف العنب، هل يحتفظ بالقيمة الغذائية ذاتها؟
<لابد أن تجرى عملية تجفيف العنب في الظل، ليحتفظ بقيمته الغذائية، وفي حال كان ذلك تحت أشعة الشمس، سيفقد  نسبة كبيرة  من الفيتامينات، علما أن الأملاح المعدنية سيبقى محتفظا بها، بالإضافة إلى  السكريات التي يحتوي عليها. < ما هي الكمية التي توصي بتناولها؟
< كل  ما أريد تأكيده أنه لا ينصح بالإفراط باستهلاك، دون التفريط في ذلك، باعتبار أنه فاكهة  موسمية لابد من الاستفادة من المكونات الغذائية المهمة التي يحتوي عليها.

إقرأ أيضا:

العنب فاكهة غنية بالماء

العنب مفيد للجهاز الهضمي

فوائد خل العنب

العنب يقي من الأمراض السرطانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى