fbpx
أسواق

تباطـؤ أداء مؤشـر “مـازي”

ذكر محللون في فرع شركة البورصة «مصرف المغرب كابيتال» أن 15 قطاعا مدرجا في بورصة الدار البيضاء ، من أصل 22 قطاعا، أغلق تداولاته برسم السنة الماضية على وقع تقلبات إيجابية، وهو الأداء الذي يمثل تباطؤا مقارنة بسنوات سابقة، نتيجة تراجع بعض القطاعات الرئيسية لمؤشر «مازي». وفي هذا الشأن، أوضح تقرير للفرع حول حصيلته وأنشطته برسم السنة الماضية، أن مؤشر «النقل» الذي استفاد من تنامي أسهمه التي تمتلكها شركة النقل بالمغرب «ساتيام» بزائد 54.76 %، و«تيمار» بزائد 23.13 %، إذ أنهى السنة محققا ارتفاعا بزائد 48.33 %.

وأضاف المصدر نفسه، أن السنة المنقضية تميزت أيضا بالارتفاع القوي لقطاع النقل، والمتمثل في شركة «ساتيام»، سيما بعد إحداث هذه الشركة خدمة جديدة تعتمد حافلات فاخرة كلفت استثمارا بقيمة 300 مليون درهم. من جانبه، احتل قطاع «الهندسة والتجهيزات الصناعية» الرتبة الثانية، إذ حقق ارتفاعا بزائد 43.62 %، فيما حظي قطاع «الأخشاب والورق» بالرتبة الثالثة، على إيقاع نمو بزائد 42.76 %، مشيرا إلى أن السبب وراء هاتين النتيجتين الإيجابيتين، يرجع أساسا إلى التطور الذي حققته بعض الشركات الإنتاجية التابعة للقطاعين، وكذا إلى اعتماد بعض التدابير الإجرائية ذات الصلة.

في المقابل وفي ما يخص منحى التراجع، كشف التقرير أن مؤشر «العقار» سجل أقوى انخفاض بناقص 28.46 %، وذلك جراء الخسائر التي تكبدتها معظم القيم التابعة للقطاع. ولم يسلم قطاع «المعادن» من سلسلة التراجع، إذ انخفض بناقص  15.91 %، وذلك نتيجة تراجع أداء جميع أسهمه، مشيرا إلى أن القطاع تأثر أيضا خلال السنة الماضية بالانخفاض الحاد، الذي طال أسعار بعض المعادن في السوق الدولية. إلى ذلك، سجل قطاع «شركات التمويل» بعض التراجع برسم السنة الماضية، وذلك على صعيد فروعه الأربعة، المتمثلة في «إيكدوم» بناقص 18.88 %، و»أكاسا للقروض» بناقص 11.95 %، و»المغرب ليزينغ» بناقص 10 %، و»تسليف» بناقص 5.49 %. ويعاني القطاع في الوقت ذاته  تراجع نمو القروض وارتفاع نسبة القروض معلقة الأداء. من جهة أخرى، أشار بنك الأعمال إلى أن أداء نحو 28 شركة مدرجة في البورصة، من أصل 74 شركة، سجل تراجعا خلال السنة الماضية، سيما شركة «الضحى» بناقص 323.74 %، و»مناجم» بناقص 15.15 %، وكذا البنك المغربي للتجارة الخارجية بناقص 10 %.

ب . ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى