تنخرط في مخطط توجيهي للتحول الرقمي يتضمن عدة محاور وتطور تجربة «كازا إن» يتموقع التحول الرقمي في صميم المشاريع الكبرى للبيضاء ويتم تدبيره من خلال ﺗﻨﻔﯿﺬ المخطط التوجيهي للتحول الرقمي، تماشيا مع القانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر الإدارية. ويضم هذا المخطط الذي يعتبر بمثابة خارطة طريق عددا من المشاريع ﻣﻘﺴﻤﺔ إﻟﻰ أربعة ملفات رﺋﯿﺴﯿﺔ هي: اﻟﻤﺪﯾﻨﺔ اﻟﺬﻛﯿﺔ وأﻧﻈﻤﺔ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت واﻟﻤﻌﺪات/اﻟﺒﻨﯿﺔ اﻟﺘﺤﺘﯿﺔ وبرنامج اﻟﺪﻋﻢ. إنجاز: يوسف الساكت ﯾﻬـــﺪف ﻫــﺬا اﻟﻤﺸــﺮوع إﻟــﻰ ﺗﺤﺴﯿﻦ مناخ الأعمال وﺗﺒﺴﯿــﻂ المساطر والإجراءات الإدارية وتجويد ﻇﺮوف وأﻧﻤﺎط ﺣﯿــﺎة اﻟﻤﻮاﻃﻨﯿﻦ فــي علاقتهم بالإدارة الترابية من خلال اﻹدارة اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﯿﺔ، ورقمنــة وﺛﺎﺋــﻖ اﻷﺣــﻮال اﻟﻤﺪﻧﯿﺔ واﻟﺘﺮاﺧﯿﺺ اﻟﺘﺠــﺎرﯾﺔ، وﻧﻬــﺞ سياسة اﻟﺒﯿﺎﻧﺎت اﻟﻤﻔﺘــﻮﺣﺔ وإﻧﺸــﺎء ﺑﺎﻗﺎت اﻟﺘﻄﺒﯿﻘﺎت ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ اﻟﻤﺼﺪر، وﻣﺎ إﻟﻰ ذﻟﻚ ﺑﻔﻀﻞ ﻋﻤﻠﯿﺔ الرقمنة وإﻧﺸﺎء ﻧﻈﺎم ﻣﻌﻠﻮﻣﺎت ﺟﻐﺮاﻓﻲ مدمج. منصة "كازاسطور" يتوفر أغلب البيضاويين على تطبيق المنصة الرقمية "كازاسطور" التي تعتبر واحدة من الحلول التكنولوجية التي نص عليها المخطط التوجيهي للتحول الرقمي بالبيضاء، من أجل مزيد من التفاعل وتقريب الخدمات من مستعملي الهواتف المحمولة. وأطلقت المنصة في نسختها الخاصة بالويب في أبريل 2018، قبل أن تتحول إلى تطبيق على الهواتف المحمولة في مارس 2020. وصممت المنصة الرقمية "كازاسطور"، للمساعدة على تجميع مختلف التطبيقات الرقمية ذات الصلة بالمدينة، بخلفية تشاركية ترمي مشاركة المواطنين ومطوري البرمجيات والتطبيقات وكل الفعاليات المهتمة بالبيضاء. وترمي المقاربة التي بنيت عليها المنصة إلى جعلها وسيلة تواصلية تفاعلية تجمع بين الإدارة الترابية، من جهة والفاعلين بالمجال الرقمي من جهة ثانية، إذ تمنح الفرصة لمطوري البرمجيات من أجل اقتراح التطبيقات الرقمية التي لها علاقة بمدينة من حجم البيضاء ونشرها عبر المنصة. كما تتيح المنصة الرقمية "كازاسطور" الفرصة لعموم المواطنين المهتمين بمستجدات التحول الرقمي، مجالا من أجل التواصل وتبادل الأفكار والمقترحات بخصوص سبل تطوير العاصمة الاقتصادية، أو دعم أعمال مطوري البرامج والتطبيقات وبشكل عام دعم الحلول الرقمية التي من شأنها إغناء المنصة. رخص الإصلاح رقميا تتوفر الجماعة الحضرية على خدمات رقمية متنوعة في مجال التعمير، تخص، بالتحديد، تلقي ومعالجة وتسليم رخص الإصلاح والهدم والتسوية. ويستفيد المرتفقون من هذه الخدمة الرقمية من خلال المنصة الرقمية التفاعلية "رخص.ما"، عبر التفعيل اللامادي لتلقي الملفات المتعلقة بطلبات الحصول على رخص الإصلاح والتسوية والبناء. وتتيح المنصة نفسها للمهندسين المعماريين ولوج هذه الخدمة الرقمية انطلاقا من الفضاء المعتاد والمخصص لهم، علاوة على توفير خدمة التوقيع الرقمي على الوثائق المطلوبة من قبلهم. وتفتح هذه الخدمة الإلكترونية في وجه جميع المواطنين (الأشخاص المعنويون والذاتيون)، من خلال حساباتهم الخاصة بالرخص الاقتصادية في حال توفرها، مع إمكانية إحداث حساب جديد بالنسبة إلى المرتفقين الجدد. وفي ما يتعلق برخص الإصلاح، يمكن لأي مواطن (شخص معنوي أو ذاتي) التقدم بطلب الحصول عليها، ويمكن القيام بذلك من قبل أي مهني مفوض له من قبل صاحب المشروع، ويتعلق هذا النوع من الرخص بالأشغال الطفيفة على مبنى قائم دون المس بالغرض المعد له، أو من أجل إنجاز أشغال إقامة منشآت موسمية أو عرضية. وأما بالنسبة إلى رخصة الهدم، فيمكن أن يقوم أي مواطن بطلب الحصول عليها، كما يمكن أن يتم ذلك من قبل أي مهني مفوض له من قبل صاحب المشروع، علما أنها في طبيعتها وفي نوعية الوثائق المطلوبة تستدعي تدخلا تقنيا خلال مسار تسليم الرخصة. وبالنسبة إلى رخصة التسوية، فهي الأخرى يمكن الحصول عليها بناء على طلب يتقدم به أي مواطن، أو أي مهني مفوض له من قبل صاحب المشروع. كما أن الحصول عليها، وعلى غرار باقي رخص البناء، يستدعي مواكبة تقنية من قبل مهندس معماري مختص. الشباك الوحيد للتعمير أنشئت خدمة الشباك الوحيد لتسليم الرخص في الجماعات التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 50 ألف نسمة، وفق النصوص التشريعية المتعلقة بالتعمير المصادق عليها بموجب المرسوم رقم 2-13-424، والتي بدأ العمل بها منذ 1 نونبر 2013. وتعتبر البيضاء من المدن التي سرعت بوتيرة تأسيس هذه الخدمة، من خلال نوعين من الشبابيك : الشباك الوحيد للبيضاء (دار الخدمات سابقا) لمعالجة طلبات تراخيص للمشاريع الكبرى وجزء من المشاريع الصغرى. الشباك الوحيد للمقاطعات: الموجود في كل مقاطعة ويعالج الجزء الآخر من المشاريع الصغرى. وتلعب هذه الشبابيك دور المحاور الوحيد لطالبي تراخيص التعمير ورخص البناء (التجزئات العقارية، تقسيم العقارات، إنشاء مجموعات سكنية)، إذ يقوم الشباك بالإخبار عن ملفات طلبات الحصول على الرخص (الإجراءات التنظيمية، الوثائق الإدارية، الآجال القانونية لمعالجة الملفات، وضعية الملفات التي توجد في طور الإنجاز). وبعد إقرار النظام الجديد الخاص بالإجراءات غير المادية لإيداع الطلبات قصد تسليم الرخص، طورت البيضاء برنامجا معلوماتيا لهذه الغاية، من خلال نظام معلوماتي مدقق "كازا إيربا"، وهو برنامج تشاركي مفتوح لمقدمي الطلب لإيداع ومراقبة طلباتهم عبر الانترنت، وأيضا لأعضاء اللجان للبت في ملفات التعمير. "كازا إن" انتهت شركة البيضاء للخدمات من وضع التصور العام للقاعدة الرقمية "كازا إن"، التي ستعتبر الأداة الحصرية مستقبلا بالنسبة إلى المواطنين والجمعيات والهيآت وباقي المتعاملين الآخرين، للاستفادة من الخدمات العمومية في المجالات الصحية والاجتماعية والثقافية والرياضية المقدمة من قبل الجماعة والمقاطعات، على وجه التحديد. وأطلقت الجماعة المنصة الرقمية، بشكل تجريبي، في أربع مقاطعات وهي مقاطعات مولاي رشيد وسيدي عثمان وسباتة والمعاريف. وتكلفت مقاطعة مولاي رشيد برقمنة الخدمات المرتبطة بحجز ملاعب القرب، وتتيح مقاطعة سباتة رقمنة عملية توفير سيارات الإسعاف، في حين تشتغل مقاطعة المعاريف على رقمنة خدمة حجز فضاءات العمل المشترك من قبل الجمعيات الشريكة، ومقاطعة سيدي عثمان على وضع خدمة حجز الفضاءات الرياضية، في انتظار باقي المقترحات القادمة من المقاطعات الـ 12 الأخرى. وتحصن الجماعة خدماتها العمومية الموجهة للمواطنين، ضمانا لمبادئ الإنصاف والمساواة والعدل، وحمايتها من الاستغلال لأغراض شخصية، والتعامل المباشر الذي يفتح المجال لعدد من الوسطاء والسماسرة لتوطين ثقافة الفساد، وتوظيف ممتلكات عمومية ومرافق جماعية للاغتناء ومراكمة الثورات، كما يحدث في ملاعب القرب. ويعتبر المرور من المنصة الرقمية إلزاميا، بالنسبة إلى أصحاب الطلبات والراغبين في الاستفادة من خدمات ومرافق معينة، إذ تتيح المنصة عددا من الخانات والاختيارات التي يمكن تعبئتها، في انتظار الجواب عنها من قبل المكلفين. وتسجل جماعة البيضاء انطلاق مرحلة جديدة في مسلسل تحديث الخدمات الرقمية الموجهة للسكان، من خلال إطلاق هذه المنصة الرقمية، وهي منصة تدخل في إطار تنزيل مخطط التحول الرقمي للمدينة. "كازابلانكا-سيتي" رغم توقفها المؤقت، لأسباب تقنية، تشكل بوابة "كازابلانكا-سيتي" التي أطلقتها الجماعة قبل سنتين، قاعدة للولوج المباشر للخدمات والخدمات الإلكترونية. وتقدم البوابة باقة متكاملة من الخدمات الإلكترونية، من بينها: > حساب المواطن: وهي خدمة رقمية توفر فضاء يقوم فيه المستخدم بتسجيل حساب خاص يمكنه من إحداث فضاء خاص به يتم الولوج إليه عبر قن خاص، ويضمن هذا الفضاء خيارات تتيح فرصة التوصل بالأخبار والمستجدات التي تناسب المعلومات التي يسجلها المستخدم. > شكايات المواطنين: وهي نظام خاص بتدبير الشكايات والطلبات عبر الأنترنت وضمان تتبع التجاوب الإداري معها. وتمثل هذه الخدمة إحدى أهم الميزات التي تتيحها البوابة، إذ يتم إعطاء الصوت للمواطنين، الذين يمكنهم طلب معلومات، أو تقديم اقتراحات وتقديم شكاوى، أو طلبات. > خارطة البيضاء: وهي خارطة جغرافية محلية تعتمد على قاعدة بيانات خاصة بالمدينة، وتتيح للزوار إيجاد فضاءات وعناوين بسهولة، كما توفر أماكن اهتمام ومواقع خاصة بالمدينة لا توفرها الخرائط الأخرى. > محرك البحث الذكي الذي يتيح ضمان القيام بعمليات بحث ناجعة وعملية، إذ تعتمد على الخلفية الذكية في رصد كل المواد والمضامين الممكنة داخل مختلف المواقع المتضمنة بالبوابة. وتتيح بوابة البيضاء، الاطلاع على المواقع الخاصة بالمقاطعات الستة عشر بالمدينة، إذ يمكن للزائر أن يطلع على تقدم المدينة وإدارتها، والتفاعل مع هذه الأخيرة.