fbpx
مجتمع

4 آلاف درهم لمربي فحول الأبقار

تقرر تخصيص منحة بقيمة 4 آلاف درهم عن كل رأس من فحول الأبقار من الأصناف الأصيلة المختارة المزدادة بالمغرب. وصدر قرار مشترك بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والماء والوزارة المنتدبة لدى وزارة الاقتصاد والمالية المكلفة بالميزانية يحدد شروط الاستفادة ومدة صرف الدعم لفائدة مربي هذا الصنف من الأبقار.
ويشترط للاستفادة من الدعم أن تكون الفحول من السلالات الأصلية المحددة مواصفاتها بقرار صادر عن وزير الفلاحة، وأن تتراوح أعمارها من ثمانية أشهر إلى 24 شهرا، فيما يخص الإناث ومن 15 شهرا إلى 24 شهرا بالنسبة إلى الذكور، ويتعين أن تكون مرقمة طبقا للنظام الوطني للترقيم والتتبع ومرفقة ببطاقة التعريف المصاحبة للأبقار، كما يجب أن تكون منتجة في وحدات نموذجية تتوفر فيها الشروط المحددة بمقتضى القانون.
ويطلب من مربي الأبقار المستوفية فيهم الشروط الراغبين في الاستفادة من الدعم إيداع ملف طلب الإعانة، مقابل وصل إيداع مسلم من قبل المصالح المختصة للمديرية الإقليمية للفلاحة أو المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي، الذي توجد الاستغلالية الفلاحية لتربية فحول الأبقار داخل نفوذه الترابي. ويجب إيداع الطلب خلال ستة أشهر من تاريخ انتقاء فحول الأبقار من الأصناف الأصلية، ويمكن تمديد الأجل مرة واحدة لستة أشهر أخرى في حال حدوث قوة قاهرة أو صعوبات حالت دون إيداع الملف في الأجل المحدد.
ويرفق الطلب بعدد من الوثائق الأخرى المتعلقة بهوية صاحب الطلب ونسخة من العقد الأساسي لإكثار فحول الأبقار، والوثائق التي تحدد أصناف فحول الأبقار المختارة، وشهادة الحساب البنكي لطالب الإعانة.
ويتعين على الجهات المختصة معالجة ملفات طلب الإعانة، أو الملفات التكميلية داخل أجل 30 يوما، ويمكن إضافة مدة مماثلة لأجراء الخبرات التقنية.
ويمكن للجهات المختصة أن تبعث بمذكرة ملاحظات تبين عدم المطابقة لمقتضيات القرار المشترك أو أوجه القصور التي تمت معاينتها في ملف طلب الإعانة، ويمنح لصاحب الطلب مدة ثلاثين يوما للاستجابة لملاحظات الجهات المختصة بدراسة ملفات طلب الإعانة.
وتستمر الاستفادة من الدعم إلى غاية 31 دجنبر 2026، أو عندما يصل العدد الإجمالي لفحول الأبقار من الأصناف المختارة 80 ألف رأس.
عبد الواحد كنفاوي


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى